توفرها "تنمية نفط عُمان" و"مجموعة نماء" و"مزون للالبان"

استمرار إتاحة المجال للاستثمار في 22 فرصة صناعية بعقود الشراء المسبق

 

الفرص الاستثمارية الصناعية ذات جدوى اقتصادية وتسهم في توسع القطاع ونمو الاقتصاد الوطني

 

مسقط- الرؤية

تواصل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عمان 2040" وجهاز الاستثمار العماني والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) وشركة تنمية نفط عمان ومجموعة نماء القابضة وشركة مزون للألبان، الترويج لـ22 فرصة استثمارية متاحة في القطاع الصناعي؛ حيث إن هذه الدفعة من الفرص الصناعية تتميز بتوفير عقود شراء مسبق تلبية لحاجة هذه الجهات من مستلزمات لتعزز عملية التصنيع.

ويأتي ذلك ترجمة لأهداف الإستراتيجية الصناعية 2040، ضمن مبادرات الوزارة لإيجاد فرص استثمارية لمختلف القطاعات.

وبيّنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن الفرص الاستثمارية في 22 فرصة صناعية تتمثل في مجالات: الجهد المنخفض وتصنيع المفاتيح الكهربائية المعزولة باستخدام الغاز وتصنيع مرشحات سحب الهواء للتور بينات الغازية والمواد الخام للأنابيب ذات اللدن الحراري والأنابيب ذات التصلب الحراري وتصنيع أدوات القياس (درجة الحرارة، المستوى، الضغط) وتصنيع صمامات IPF وصمامات التحكم والمشغلات وتصنيع متفجرات التثقيب لتطبيقات النفط والغاز وتصنيع قطع غيار الحفارات وتصنيع أعمدة كاميرات المراقبة CCTV ومشروع كيميائي المزيج: مزيل الاستحلاب ومشروع كيميائي والمزيج: الجلايكول (ثلاثي الإيثلين، الديثيلين، أحادي الإيثلين) ومشروع كيميائي والمشروع الكيميائي المزيج: البولي أمين مثبط الصخر الزيتي المزيج: إنزيم وتصنيع أبراج الكهرباء وتصنيع غشاء التناضح العكسي وجهاز كهربائي ذكي (AMR) وMVAR5 بنوك مكثفة في المحطات الفرعية الأولية و20 MVAR  بنوك مكثفة في محطة فرعية أولية ووحدة الحلقة 11KV الرئيسية: نوع الزيت ونوع SF6 و33 و11 كيلو فولت مفتاح فاصل الهواء وصناعة عبوات الكرتون وتصنيع عبوات الجبن.

وتدعو وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الجهات ذات العلاقة والتي تتمثل في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" ومدينة خزائن الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة عمان والبنوك المحلية بدعم وتبني هذه الفرص بما لها من عائد على الاقتصاد المحلي ودعم الاستراتيجية الصناعية 2040. مؤكدة بأنه يمكن للمستثمرين التقديم لهذه الفرص من خلال المنصة الإلكترونية مع توفر عقود الشراء المسبق لهذه الفرص.

تنمية القطاع الصناعي

وأشارت الوزارة إلى أن الفرص الاستثمارية الصناعية تأتي ضمن خطط الوزارة لتنمية القطاع الصناعي من خلال إيجاد فرص جديدة ذات جدوى اقتصادية والتي ستساعد على توسيع وتنويع المنشآت الصناعية بمختلف محافظات سلطنة عمان، والتي بدورها ستساهم في رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الإجمالي  لسلطنة عمان، بالإضافة إلى تعزيز التنويع الاقتصادي وتمكين القطاع الخاص في الإسهام لرفع القيمة المحلية المضافة وتنمية الصناعات الوطنية، كما أنها ستوفر منتجات في غاية الأهمية للشركاء في القطاع الخاص.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن الفرصة الاستثمارية (المحرك الكهربي) تتوفر لدى شركة تنمية نفط عمان، وهي فرصة عبارة عن آلة كهربائية تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية تعمل بجهد أقل من 1000 فولت من المحركات الصناعية للبيئات القابلة للانفجار والمحركات غير القابلة للانفجار محركات الجهد المنخفض.

أما الفرصة الاستثمارية الخاصة بتصنيع المفاتيح الكهربائية المعزولة باستخدام الغاز، الخاصة بتوزيع الطاقة الكهربائية المنزلية والصناعية لتوزيع الطاقة الكهربائية من مصدر أو مصدرين إلى الأحمال النهائية مثل المزيد من المغذيات تتوفر لدى شركة تنمية نفط عمان، كما أن الفرصة الاستثمارية "تصنيع مرشحات سحب الهواء للتور بينات الغازية" والمتوفرة لدى شركة تنمة نفط عمان تهدف إلى تصنيع فلاتر الهواء لمنع دخول جزيئات الغبار التي يزيد حجمها عن 0.4 مايكرومتر إلى التور بينات الغازية والمولدات. وهناك العديد من التطبيقات الأخرى للمرشحات بدء بنظام التدفئة والتهوية والتكييف في المباني وانتهاء بالأنظمة الصناعية والطبية.

في حين أن الفرصة الاستثمارية "المواد الخام للأنابيب ذات اللدن الحراري والأنابيب ذات التصلب الحراري" والتي يتم استخدامها في إنتاج الأنابيب للحماية من التآكل في خطوط تدفق المواد السائلة التابعة لشركة تنمية نفط عمان PDO وخطوط الأنابيب وتطبيقاتها" كما أن الفرصة الاستثمارية الخاصة بتصنيع أدوات القياس (درجة الحرارة، المستوى، الضغط) والتي يتم استخدامها في عملية قياس الكمية الفيزيائية والظواهر وتشمل أنظمة القياس أيضا أجهزة لإرسال الإشارات عبر مسافات طويلة، وتتوفر لدى تنمية نفط عمان. أما الفرصة الاستثمارية الخاصة بتصنيع صمامات IPF وصمامات التحكم والمشغلات والتي يتم تصنيعها لأغراض صمامات التشغيل والإيقاف: تُستخدم كعنصر نهائي لحماية مرافق العمليات في الموقع وخارج الموقع. حيث أن صمامات التحكم تستخدم للتحكم في بارامترات العملية في صناعات النفط والغاز للخدمات الشاقة والعامة. حيث يتم توفير الفرصة من قبل شركة تنمية نفط عمان.

كما إن فرصة "تصنيع متفجرات التثقيب لتطبيقات النفط والغاز" والتي يتم استخدامها في إنشاء ثقوب تدفق الإنتاج داخل أنبوب الإنتاج أسفل البئر عن طريق غرس الانفجارات المستهدفة في قاع البئر، والتي تتوفر من قبل شركة تنمية نفط عمان.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن الفرصة الاستثمارية "تصنيع قطع غيار الحفارات" والتي يتم استخدامها في مختلف قطع الغيار اللازمة لصيانة الحفارات والمتوفر لدى شركة تنمية نفط عمان، كما إن الفرصة الاستثمارية "تصنيع أعمدة كاميرات المراقبة CCTV" والتي تستخدم في صناعة تثبيت الكاميرات الخارجية المقاومة لعوامل الطقس والانفجار فتتوفر لدى شركة تنمية نفط عمان ، كما أن الفرصة الاستثمارية والتي توفر شركة تنمية نفط عمان حول "مشروع كيميائي المزيج: مزيل الاستحلاب" والذي يستخدم في تجفيف الزيت الخام. وفصل الزيت عن الماء وكسر روابط المستحلب.

أما الفرصة الاستثمارية الخاصة بـ "مشروع كيميائي المزيج: الجلايكول (ثلاثي الإيثلين، الديثيلين، أحادي الإيثلين) الخاصة بتجفيف غاز الهيدروكربون وإزالة الرطوبة وقطرات الماء من الغاز الناتج. والتي توفرها شركة تنمية نفط عمان. أما الفرصة الاستثمارية "مشروع كيميائي المزيج: إنزيم" والمستخدم في تحسين تنظيف تجويف الآبار أثناء الحفر من خصائص مجموعة من البوليمرات الحيوية المستخدمة في الصناعة وكقواطع للمواد الهلامية للبوليمر الحيوي، حيث تتوفر لدى شركة تنمية نفط عمان، أما الفرصة الاستثمارية "المشروع الكيميائي المزيج: البولي أمين مثبط الصخر الزيتي" والتي يتم استخدامها في مثبطات الصخر الزيتي ويستخدم في سائل الحفر المائي عالي الأداء، وهو مثبط صخري متعدد أمين بوليولات البولي إيثر، وتتوفر لدى شركة تنمية نفط عمان، كما إن الفرصة الاستثمارية الخاصة بـ"تصنيع أبراج الكهرباء" والخاصة بشركة تنمية نفط عمان للكهرباء وتوليد الطاقة.

أما الفرصة الاستثمارية "تصنيع غشاء التناضح العكسي" والتي تساهم في عملية التناضح العكسي ذو الترشيح المفرط المعروف باسم التناضح العكسي (RO) على فصل الأملاح والجزيئات الصغيرة عن المواد المذابة ذات الوزن الجزيئي المنخفض (عادةً أقل من 100 دالتون) عند ضغوط عالية نسبيًا باستخدام أغشية ذات حد وزن جزيئي اسمي (NMWL) يبلغ 1 كيلو دالتون أو أقل. حيث تتوفر الفرصة لدى شركة تنمية نفط عمان.

فرص مجموعة نماء

وبينت الوزارة أن الفرصة الاستثمارية التي توفرها مجموعة نماء فتتمثل في: فرصة "جهاز كهربائي ذكي  (AMR)" والتي تستخدم في تثبيت AMR وذلك بهدف تقليل الخسائر وإرسال قراءة دقيقة / فواتير إلى العملاء، والفرصة الاستثمارية " MVAR5 بنوك مكثفة في المحطات الفرعية الأولية" والتي تستخدم في تثبيت البنك المكثف لتقليل الخسائر وبالتالي يمكن من خلالها توفير الكهرباء، والفرصة الاستثمارية "20 MVAR  بنوك مكثفة في محطة فرعية أولية" والتي يتم استخدامها في تقليل خسائر الطاقة حيث أن البنوك المكثفة تم تصميمها للاستخدام طويل الأمد وينبغي النظر فيها، بالإضافة إلى الفرصة الاستثمارية "وحدة الحلقة 11KV الرئيسية: نوع الزيت ونوع SF6 ". ويتم تصميم وحدة RMU لتعمل بجهد مقداره 11 كيلو فولت. حيث يجب أن تتكون من رقمين من 630 أمبير سداسي فلوريد الكبريت / عازلات معزولة بالزيت (مداخل) واثنين 400 أمبير سداسي فلوريد الكبريت / زيت، قواطع دوائر معزولة للتحميل. يتم استخدامه كنقطة تبديل من أجل ضمان الطاقة المستمرة للعملاء الأصحاء أثناء حدوث خلل في بعض النقاط، كما أن الفرصة الاستثمارية "33 و 11 كيلو فولت مفتاح فاصل الهواء" فيتم استخدامها في تثبيت مفاتيح فصل الهواء في الهواء الطلق وتستخدم بشكل أساسي للعزل في حالة حدوث خلل في بعض المواقع وعدم إزعاج المناطق الأخرى.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن لدى شركة مزون للألبان تتوفر فرصتان من خلال توفير عقود شراء حيث تتمثل الفرص في "صناعة عبوات الكرتون" والتي تستخدم في صناعة علب حفظ الحليب طويل الأمد واللبن والزبادي، والفرصة الاستثمارية "تصنيع عبوات الجبن" والتي يتم استخدامها في برطمانات زجاجية والأغطية المعدنية الملتوية.

دراسة للأسواق المستهدفة

يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أنها تقوم بدراسة الأسواق المستهدفة وتحليل القطاعات الاقتصادية الواعدة، وتحديد الفرص الاستثمارية في القطاعات الواعدة وإدارة منصة استثمر في عمان والرد على استفسارات المستثمرين وتقديم المعلومات اللازمة، والبحث ودراسة الفرص الاستثمارية التي يمكن الاستفادة منها في سلطنة عمان، وتنظيم الفعاليات الترويجية والمشاركة مع الوفود التجارية من أجل التعريف بالبيئة الاستثمارية في سلطنة عمان وجذب المستثمرين المحليين والخارجيين للاستثمار في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى المشاركة في وضع الخطة العامة لترويج الاستثمار في إطار السياسة العامة للدولة واعداد الخطط اللازمة لتنفيذها ومتابعتها واقتراح اجراء الدراسات والبحوث في مجال ترويج الاستثمار بالتنسيق مع الجهات المعنية وإتاحة المعلومات اللازمة للمستثمرين وخاصة المتعلقة بمناخ الاستثمار والقوانين والإجراءات المنظمة للاستثمار في كافة القطاعات بسلطنة عمان وتنظيم برامج للمستثمرين لزيارة سلطنة عمان للاطلاع على مناخ فرص الاستثمار المتاحة، كذلك مراجعة المقترحات المقدمة من المستثمرين المتعلقة بالمشروعات الاستثمارية وإسداء النصح لهم في ضوء فرص الاستثمار المتاحة والقوانين والنظم النافذة في سلطنة عمان، وتقديم المساعدة للمستثمرين العمانيين والأجانب بكافة الوسائل الممكنة للتعرف على الشريك الأجنبي أو الوطني المحتمل، وتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات الداخلية والخارجية والمشاركة فيما يعقد منها بغرض الترويج للفرص الاستثمار المتاحة بسلطنة عمان، وتنظيم الندوات وإعداد البرامج المحلية لتشجيع مبادرات القطاع الخاص الاستثمارية.

تعليق عبر الفيس بوك