مستوطنون يدنسون المسجد الأقصى

مسقط - الوكالات

اقتحمتْ مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، أمس الأحد، تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال، تزامنا مع استمرار الهجوم على قطاع غزة الذي أوقع عشرات الشهداء والجرحى.

وقال مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية إنَّ مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بكثافة منذ ساعات الصباح على شكل مجموعات. وأضاف المسؤول -الذي فضل عدم الكشف عن هويته- أن قوات كبيرة من الشرطة ترافق المستوطنين أثناء اقتحاماتهم من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد. وأشار إلى أن من بين المقتحمين النائب السابق من حزب "الليكود" اليميني الحاخام يهودا غليك.

وبدورها، قالت محافظة القدس إن 26 فوجا من المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى ليرتفع عدد المقتحمين إلى 1351 منذ الصباح.

ويأتي اقتحام أمس بعدما قرَّر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد السماح للمستوطنين -بمن فيهم أعضاء الكنيست- باقتحام المسجد الأقصى المبارك، فيما ندد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية بهذه الخطوة.

وكانت شرطة الاحتلال قد فرضت قيودا على دخول مصلين إلى المسجد الأقصى. وتواجد العشرات من المصلين المسلمين في المسجد -الذين هتفوا "الله أكبر"- رفضا للاقتحامات. وكانت جماعات استيطانية قد دعت إلى تنظيم اقتحامات كثيفة للمسجد الأقصى بمناسبة ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل". وأثناء الاقتحامات دوّت صفارات الإنذار بالقدس، في إشارة إلى إطلاق صواريخ على المدينة.

وفي هذ الصدد، قالت سرايا القدس -الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي- إنها قصفت مدينة القدس برشقة صاروخية. وتقول سرايا القدس إنها تطلق الصواريخ على المناطق الإسرائيلية ردا على العدوان على قطاع غزة، والذي بدأ يوم الجمعة الماضي.

وأطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية ضد حركة الجهاد الإسلامي في غزة سماها "الفجر الصادق". وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فإن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن استشهاد 32 فلسطينيا، بينهم 6 أطفال وعشرات المصابين.

تعليق عبر الفيس بوك