أكثر من 620 مليون برميل من النفط العُماني متداولة بـ"بورصة دبي"

 

 

دبي - العُمانية

أعلنتْ بورصة دبي للطاقة عن تداول أكثر من 620 مليون برميل من النفط الخام العُماني في النصف الأول من العام الجاري؛ مما يعكس الاهتمام المتزايد به من قبل منتجي النفط الإقليميين ومستوردي النفط في آسيا والعالم.

وأوضحت البورصة أن الأسواق العالمية مرت بتقلبات حادة في أسعار النفط وأحجام الطلب على النفط الخام بسبب جائحة كورونا مع بداية عام 2020م، مرورًا باضطرابات جيوسياسية في أكثر من منطقة حول العالم في عام 2021م، ما إن عادت أسواق النفط تتجه بوتيرة تصاعدية مع بداية عام 2022م نتيجة للعمليات العسكرية في أوكرانيا وارتفاع الطلب على النفط ومنتجاته وقيام العديد من الدول بتخفيف الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا.

وشهدت البورصة في النصف الأول من العام الجاري ارتفاع أحجام التداول لعقد خام نفط عُمان لشهر التسليم بنسبة 18 بالمائة، حيث بلغت 361 مليون برميل مقارنة بـ 296 مليون برميل للفترة نفسها من عام 2021م.

وقامت البورصة بتسليم 90 مليون برميل في النصف الأول من عام 2022م وبلغ متوسط التسليم الشهري 15 مليون برميل أي بزيادة بلغت 23 بالمائة عن النصف الأول من عام 2021م.

وأضاف مدير عام بورصة دبي للطاقة لوكالة الأنباء العُمانية أن أداء العقد الآجل لخام نفط عُمان يؤكد من جديد على أهمية هذا المؤشر في أسواق النفط في الشرق الأوسط وآسيا، حيث يقوم بدور محوري في اكتشاف أسعار النفط وتسعير أكثر من 5 ملايين برميل من النفط يوميًّا.

تعليق عبر الفيس بوك