ارتفاع معظم البورصات الخليجية قبل اجتماع "أوبك بلس"

عواصم - رويترز

ارتفعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها من الجلسة السابقة قبل اجتماع هذا الأسبوع لمسؤولين من أوبك ومنتجين كبار آخرين للنفط بشأن تعديلات الإمدادات.

وذكرت رويترز يوم الخميس نقلا عن ثمانية مصادر أن أوبك وحلفاءها، فيما يعرف باسم أوبك+، سيدرسون إبقاء إنتاج النفط دون تغيير لشهر سبتمبر عندما يجتمعون الأسبوع المقبل على الرغم من دعوات من الولايات المتحدة لزيادة الإمدادات، وإن كان من المرجح أيضا مناقشة زيادة متواضعة في الإنتاج.

وقفزت أسعار النفط الخام، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، في عام 2022 إلى أعلى مستوياتها منذ 2008، متجاوزة 139 دولارا للبرميل في مارس بعد أن فرضت الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتراجعت الأسعار بعد ذلك إلى ما يزيد قليلا على 100 دولار للبرميل حيث أدى ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة إلى مخاوف من حدوث ركود قد يؤدي إلى تآكل الطلب.

وارتفع المؤشر القياسي السعودي 0.6 بالمئة، مع صعود سهم رتال للتطوير العمراني 0.7 بالمئة، وسهم مصرف الراجحي 0.6 بالمئة.

وقفز الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 11.8 بالمئة في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وفقا لتقديرات حكومية أولية أمس الأحد، مع استفادة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم من ارتفاع أسعار الطاقة.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن النمو كان مدفوعا بشكل أساسي بزيادة 23.1 بالمئة في الأنشطة النفطية، بينما توسعت الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.4 بالمئة.

وارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.6 بالمئة مدعوما بزيادة 1.5 بالمئة في سهم بنك الإمارات دبي الوطني وزيادة 0.4 بالمئة في سهم إعمار العقارية.

وزادت أسهم أبوظبي 0.4 بالمئة مدعومة بزيادة 0.3 بالمئة في سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة.

وصعد المؤشر القطري واحدا بالمئة بدعم ارتفاع سهم مصرف قطر الإسلامي 2.2 بالمئة وبنك قطر الوطني، أكبر بنك في الخليج، 1.9 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك