إصدارات "الرؤيا" تفتح مجالا جديدا للتعاون البحثي مع جامعة "آل البيت"

السلطنة تستعرض أمام مؤتمر علمي بالأردن مكانز "المخطوط العماني"

الأردن - خاص

وَصَل الباحثان أحمد بن عبد الله بن أحمد الكندي وأحمد بن علي بن حمدان الناصري؛ إلى الأردن للمشاركة بالمؤتمر الدولي الرابع عشر لوحدة الدراسات العمانية، بالتعاون مع مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، والذي ينعقد تحت عنوان "المخطوط العماني فهرسة وتحقيقا ودراسة بين الواقع والآفاق"، وبدأت فعالياته مساء أمس الثلاثاء، وتتواصل على مدى يومين، بمقر كلية الهندسة، وتنظمه جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية تحت رعاية الأمير الحسن بن طلال.

ويأتي موضوع الورقة البحثية المشتركة بين الباحثين العمانيين، حول "مكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي ودورها الريادي في حفظ المخطوط العماني"، وهي من أبرز المكتبات العمانية شهرة وعطاء في هذا المجال، كما أضحت محطة مهمة للزوار والباحثين من شتى أنحاء العالم.

وتعدُّ المكتبة معلما حضاريا بارزا في الساحة العلمية وتفردت من بين المكتبات العمانية في العناية بالمخطوط العماني، وكانت ولا تزال رافدا معينا للباحثين في شتى العلوم والمعارف، ومن باب رد الجميل لها ولمؤسسها وللقائمين عليها شارك الباحثان بهذه الورقة العلمية. وقد أفرد الباحثان مجموعة من التوصيات بتنفيذها تستمر المكتبة في أداء دورها وتتطوَّر وتواكب الثورة التكنولوجية الرابعة؛ والتي من بينها: إنشاء موقع إلكتروني للمكتبة، مع إكمال عملية الترميم لمخطوطات ووثائق المكتبة، وإدراج المكتبة ضمن المزارات الثقافية والعلمية  للسلطنة لدى الجهات المختصة، مصحوبة بتنظيم ورش تدريبية بالمكتبة لترميم وفهرسة وتجليد وتحقيق المخطوطات، وإنتاج فيلم وثائقي عن المكتبة. ولخدمة حفظ وطباعة المخطوطات، أوصى الباحثان بتشكيل فريق من المحققين لعمل خطة متكاملة لتحقيق النادر من مخطوطات المكتبة، مع إقامة فعاليات أدبية وندوات تاريخية وثقافية، إضافة لتفعيل التعاون بين المكتبة وبين المكتبات الأهلية لتبادل المخطوطات المصورة رقميا، وتنظيم ورشة تعريفية بالخطوط العمانية القديمة وأنواعها من خلال مخطوطات المكتبة.

وبنهاية المؤتمر، سيقدِّم الباحثان درعا تذكاريا من جريدة "الرؤية" العُمانية لرئيس الجامعة، إلى جانب إهداء المكتبة مجموعة قيِّمة من إصدارات وكتب مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر، من أجل تمتين علاقات التعاون العلمي والبحثي.

تعليق عبر الفيس بوك