تدريب 20 من موظفي وزارة العمل على لغة الإشارة

مسقط - الرؤية

تُنفِّذ وزارة التنمية الاجتماعية -ممثلة في دائرة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة- حلقة عمل تدريبية في مجال "لغة الإشارة"، لمدة أسبوعين، لعدد 20 موظفا من وزارة العمل، وتهدف الحلقة -التي تقام في مقر ديوان عام وزارة العمل- إلى إكساب المشاركين الوعي بمهارات التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية دونما الحاجة إلى مترجم لهذه اللغة.

وتُقدِّم الحلقة -للمستويين الأول والثاني- موزة بنت سالم الغافرية خبيرة قضايا الصم ولغة الإشارة بدائرة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يشتمل المستوى الأول على مصطلح قاموس لغة الإشارة العمانية والمفردات المستخدمة في سلطنة عمان. بينما يتطرق المستوى الثاني لمصطلح قاموس لغة الإشارة العربي.

وذكرت الغافرية أن لغة الإشارة أصبحت غاية في الأهمية، ولها قواعدها وأسسها، وهناك ضرورة ملحة لنشرها في المجتمع بمختلف أفراده ومؤسساته؛ للتمكن من التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بكل سهولة ويسر، كما تظهر الحاجة إلى تعلم هذه اللغة من قبل العاملين في وزارة العمل وهي حلقة تدريبة تخصصية تركز على جملة مصطلحات التي يُجري استخدامها في إجراءات التوظيف و تخليص معاملات الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية المرتبطة بخدمات وزارة العمل، وتبذل وزارة التنمية الاجتماعية الكثير من الجهود لإقامة حلقات عمل تدريبة للعاملين في مختلف قطاعات العمل مما يمكنهم من التعامل مع ذوي الإعاقة السمعية.

تعليق عبر الفيس بوك