يوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي

فريق بحثي عماني يطور برنامجا ذكيا لتشخيص "ألزهايمر"

مسقط - الرؤية

طوَّر فريق بحثي عُماني برنامجا ذكيا يساعد في تشخيص مرضى ألزهايمر، وتحديد درجته، عبر استخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في المجال الصحي، وتطوير نظام حوسبة الصور الرقمية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر؛ حيث يوجد في سلطنة عُمان حاليًا ما يقارب الـ5000 إلى 6000 حالة من حالات الإصابة بمرض ألزهايمر.

وقالت الباحثة سالمة بنت سليمان الهنائية من تخصص الحوسبة ونظم المعلومات في كلية الشرق الأوسط: قمنا بتطوير تطبيق ذكي لحوسبة الصور الرقمية من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي وذلك لمساعدة الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر الذي يؤدي إلى اضطراب عصبي متفاقم ويتسبب في تقلص "ضمور" الدماغ وموت خلاياه، والذي يعتبر السبب الأكثر شيوعًا للخَرَف في مرحلة الشيخوخة. وأضافت: المشروع تم تمويله ضمن برامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ بهدف المساهمة في تطوير النظام الصحي وتقديم حلول علمية لرعاية صحية فاعلة بسلطنة عمان، والتقليل من تطور المرض وتحسين حياة المرضى عن طريق اتباع منهجية مدروسة وخطوات المعالجة المسبقة.

وعن آلية عمل التطبيق قالت الهنائية: يتم الحصول على صورة من صور الدماغ من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي واستخدام تقنيات حوسبة الصور الرقمية لمعالجة الصور مسبقًا عن طريق استخدام تطبيق (erosion) و(dilation) لإزالة المنطقة غير المخية ورسم خريطة للصورة الموسعة بالصورة الأصلية للحصول على صورة الدماغ بدون الجمجمة، كما تمَّ استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيق خوارزمية التجميع. بعدها، سيقوم البرنامج بتقسيم الدماغ إلى ثلاثة أنسجة (المادة البيضاء، المادة الرمادية، السائل الدماغي النخاعي)، ثم يتم قياس حجم الأنسجة المجزأة الثلاثة، ومن خلالها يتم تشخيص المريض إذا كان مصابا بألزهايمر أم لا.

تعليق عبر الفيس بوك