جاهزية عالية لمركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة

 

مسقط - العمانية

أصدر مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة، أمس، تقريرًا بشأن جاهزيته في محافظات سلطنة عُمان المتوقع تأثرها بالحالة المدارية خلال الأيام المقبلة.

وأشار المركز في تقريره لمحافظة مسقط إلى ضرورة التأكد من فتح كافة مجاري المياه في المؤسسات الصحية، وعمل المولدات الكهربائية الاحتياطية (للمؤسسات المتوفرة فيها المولدات)، إضافة إلى التأكد من وجود كميات كافية من الماء والوقود والغاز تكفي لمدة تتراوح بين 3-5 أيام، وتفعيل خطة الطعوم في حالة انقطاع الكهرباء، ورفع وتغطية الأجهزة الكهربائية لتقليل احتمالية وجود ضرر.

وفي محافظة شمال الشرقية، نبَّه التقرير على جميع مؤسسات المحافظة بالاستعداد والجاهزية، والاتصال بالنساء الحوامل المتوقع تاريخ الولادة خلال هذا الأسبوع بتوفير سكن بالمستشفى أو الوجود قريبًا من مستشفيَي (ولاية وادي بني خالد، ولاية دماء الطائيين)، والاتصال بأصحاب الأمراض المزمنة لأخذ الأدوية لمن توجد له وصفه خلال هذا الأسبوع، وتوفير مولد احتياطي عن طريق الشركة المزودة بالكهرباء لمستشفى وادي بني خالد، والتواصل لتسكين مرضى الغسيل الكلوي البعيدين من المستشفى ولهم موعد قريب.

أما في محافظة جنوب الشرقية، فقد أشار التقرير إلى اجتماع اللجنة الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بالمحافظة، وأخذ كافة الإجراءات الاحترازية مع التأكيد على رفع الجاهزية والاستعداد، ووجود القيادات الصحية في حال تطلب الأمر، وتفعيل خطط الطوارئ للمؤسسات الصحية في نطاق التأثير الجغرافي للحالة الجوية ووضع خطط تشغيلية رديفة للمؤسسات الصحية المتوقع تأثرها بالحالة، وتوجيه الموارد البشرية والمعدات والتموين الطبي، والتنسيق مع شركاء القطاع الصحي للإسناد اللوجستي إن تطلب الأمر.

وفي محافظة الداخلية تمت مخاطبة المعنيين بترشيح أعضاء اللجنة الفرعية في إدارة الحالات الطارئة، وتم إشعار ممثلي نقاط الارتكاز بموافاة المركز بالتقارير بشكل يومي، وتخصيص مجموعة خاصة باللجنة الرئيسية بالمديرية، كما تم إشعار المؤسسات بالاستعداد والجاهزية، وإعداد جدول المناوبات لقيادة الشرطة في حال لزم الأمر.

وفي محافظة شمال الباطنة، عقد أعضاء اللجنة الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بالمحافظة اجتماعًا للوقف على الاستعداد للحالة المدارية، ورفع حالة الجاهزية، والتأكد من جاهزية سيارات الإسعاف وسهولة تحركها والإبلاغ عن انقطاع الطرق، وتفعيل القطاع الفرعي للاستجابة الطبية والصحة العامة وتحديد مستوى التفعيل حسب المعطيات والتعليمات المركزية.

أما في محافظة جنوب الباطنة، فقد تم عقد اجتماع طارئ للجنة الرئيسية لإدارة الطوارئ بالمحافظة للوقوف على جاهزية واستعداد كل من أعضاء اللجنة الرئيسية والمؤسسات الصحية، وتم التأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية في المؤسسات الصحية وآلية تفعيل خطط الطوارئ في حال تطلب الأمر حفاظًا على الطواقم والمعدات الطبية والمؤسسات الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك