رفع حالة التأهب للتخفيف من الأضرار المتوقعة

سُحب ماطرة وفرص لجريان الأودية على معظم محافظات السلطنة بتأثيرات "الحالة المدارية"

...
...
...
...
...
...
...

◄ اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة توجه بتفعيل اللجان الفرعية لتعزيز الجاهزية

◄ التحذيرات متواصلة من السباحة في مجاري الأودية والتجمعات المائية والأماكن الخطرة

◄ غرق مواطنين بوادي الحيملي بولاية الرستاق

◄ العثور على جثمان أحد المفقودين في شاطئ المغسيل

 

مسقط - الرؤية - العُمانية

عقدتْ اللجان الفرعية لإدارة الحالات الطارئة في المحافظات، المتوقع تأثرها بالحالة المدارية في بحر العرب، اجتماعها الاستثنائي؛ وذلك في إطار الاستعداد للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية برئاسة قادة شرطة المحافظات.

وقد اطلعت اللجان على آخر التنبؤات المتعلقة بالحالة المدارية وتأثيراتها المحتملة، كما جرى استعراض الاستعداد والجاهزية لكل القطاعات، ورفع حالة التأهب للتخفيف من الأضرار المتوقعة.

ووجَّهت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، أمس، بتفعيل اللجان الفرعية في محافظات مسقط وجنوب وشمال الشرقية؛ لتعزيز جاهزيتها للتأثيرات المُحتملة جرَّاء الحالة المدارية.

فيما عقدت اللجنة الرئيسية لإدارة الطوارئ بصحية جنوب الباطنة اجتماعًا للوقوف على الاستعدادات وجاهزية المؤسسات الصحية وتحديث الإجراءات الاحترازية نظرًا للحالة المدارية في بحر العرب المتوقّع تأثيرها على عددٍ من المحافظات.

وتشير آخر تحليلات خرائط الطقس وخرائط التنبؤات العددية بهيئة الطيران المدني إلى تغيُّر مسار الحالة المدارية في بحر العرب، وتتّجه حاليًّا إلى الشمال الغربي لسواحل بحر عُمان خلال اليومين القادمين، وفرص تلاشيه ستكون بالقرب من السواحل الباكستانية الإيرانية.

وأوضح يونس بن حسين الشيزاوي إخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العُمانية، أن سلطنة عُمان ستتأثر بسُحب ماطرة متفاوتة الغزارة، وبدأت تأثيرات الحالة المدارية من مساء أمس بهطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على محافظة جنوب الشرقية على أن تشمل الأمطار محافظات شمال الشرقية والوسطى ومسقط والداخلية.

وأضاف: تتمثل التأثيرات المتوقعة للحالة المدارية في نزول الشعاب وجريان الأودية ورياح تصل سرعتها لأكثر من 20 عُقدة، وسيكون البحر هائج الموج ومن المتوقع أن يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار لسواحل بحر العرب، ومتوسط الموج على بحر عُمان ويتراوح ارتفاع الموج بين متر إلى مترين.

وذكر أنّ فرص الأمطار اليوم الإثنين ستكون أشمل على محافظات سلطنة عُمان لتشمل محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى ومسقط والداخلية وشمال وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسندم، وستكون الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة.

إلى ذلك، تلقى مركز عمليات الهيئة بلاغاً حول غرق مواطنين اثنين بوادي الحيملي بولاية الرستاق؛ حيث جرى التعامل معهما من قِبل المواطنين، ونقلهما إلى المستشفى، وقد تابعت الهيئة حالتهما الصحية وتبين أنهما مفارقين للحياة.

وتدعو الهيئة الجميع إلى عدم السباحة في مجاري الأودية والتجمعات المائية والأماكن الخطرة خاصة أثناء الحالات الجوية الاستثنائية.

وبالمُقابل، تمكَّنت فرق البحث والإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة ظفار من العثور على جثمان لأحد المفقودين في شاطئ المغسيل حيث استعانت الفرق بطيران سلاح الجو السلطاني العماني، ولاتزال الجهود مستمرة للبحث عن بقية المفقودين. وتم تسليم الجثمان للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتأتي هذه الجهود في إطار تقديم أوجه الدعم والإسناد لعمليات البحث عن المفقودين في منطقة المغسيل، إضافة للمساهمة في الأدوار الوطنية المشتركة وتقديم خدمات البحث والإنقاذ التي تقدمها قوات السلطان المسلحة ودوائر وزارة الدفاع وبالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة في مختلف الحالات الجوية الاعتيادية أو أثناء الحالات المدارية الاستثنائية.

تعليق عبر الفيس بوك