خبير أرصاد يكشف لـ"الرؤية" تفاصيل تأثير "منخفض الهند" على أجواء السلطنة

أمطار رعدية متوقعة مساء اليوم وغدًا مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية

6 محافظات تتأثر بالأمطار المحلية خلال الفترة الحالية

تأثيرات "الموجة الشرقية" القادمة من الهند تستمر حتى الخميس

80 ملم أعلى منسوب متوقع للأمطار.. و4 أمتار ارتفاع الموج في بحر العرب

"الأرصاد" تبذل جهودًا كبيرة من أجل توعية الجمهور بحالة الطقس والتغيرات المناخية

تطوير منظومة الإنذار المبكر يسهم في مواكبة المستجدات العالمية

الرؤية- رقية الحاتمية

كشف مسعود بن سعيد الكندي أخصائي أرصاد جوية بدائرة التنبؤات ونظام الإنذار المبكر في المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني أن تأثير المنخفض الجوي القادم من الهند سيكون تدريجيًا؛ حيث ستتأثر محافظة جنوب الشرقية وأجزاء من محافظة مسقط وسلسلة جبال الحجر يوم الثلاثاء، ثم بقية المحافظات يوم الأربعاء، في حين ستعود الأمطار المحلية على جبال الحجر ومحافظات جنوب وشمال الباطنة والبريمي يوم الخميس.

الارصاد.jpeg
 

وقال الكندي- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إن تنبيهًا بغزارة الأمطار صدر صباح اليوم الإثنين من المديرية العامة للأرصاد الجوية يُظهر التوقعات بتشكُّل أمطار رعدية مساء اليوم الإثنين وغدًا الثلاثاء، مصحوبة بجريان الأودية والشعاب وتساقط حبات البرد، مع رياح نشطة وانخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.

وذكر الكندي أن الأمطار الرعدية ستشمل مناطق جبال الحجر خلال فترة المساء والمحافظات المجاورة لها: الداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية، وقد تمتد إلى السهول والصحاري من محافظات الداخلية والظاهرة.

وأوضح أخصائي الأرصاد الجوية أن معظم محافظات شمال السلطنة إلى محافظة الوسطى ستتأثر جراء المنخفض الجوي القادم من شمال الهند أو بما يسمى بـ"الموجة الشرقية" اعتبارًا من يوم الثلاثاء حتى الخميس المقبل، مع تدفق السحب الرعدية مصحوبة بأمطار يتتراوح منسوبها بين 30- 80 ملم مع جريان الأودية ونشاط في سرعة الرياح ونزول لحبات البرد. وأوضح أن البحر سيكون هائج الموج على سواحل بحر العرب بارتفاع يقدر بـ4 أمتار، أما بحر عمان سيكون متوسط إلى هائج الموج بنحو 2- 3 أمتار.

وأوضح أخصائي الأرصاد الجوية أن الإحصائيات المناخية لدى المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تظهر أنه من النادر تشكُّل الحالات المدارية في شهر يوليو وأغسطس جراء نشاط الرياح الموسمية وبرودة المسطحات المائية خلال هذه الفترة.

FW0LlZlWIAEv3GU.jpg
 

وردًا على سؤال حول دور الأرصاد العمانية في توعية الجمهور بتنبؤات الطقس، قال الكندي: "أعتقد أن ما يُبث من توضيحات وتنبيهات كافٍ للتعريف بتنبؤات الطقس؛ لأن جميع نشراتنا اليومية عن حالة الطقس والبحر والرياح ودرجات الحرارة تُبث في التلفزيون العماني، ويمكن للجميع الحصول على نشراتنا الجوية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني للأرصاد الجوية العمانية على الإنترنت (https://www.met.gov.om)". وأضاف أنه في الحالات الاستثنائية سواءً خلال المنخفضات الجوية الشتوية أو الحالات المدارية أو التنبيه لأية عوامل متعلقة بالطقس، وتؤثر على السلطنة، تصدر تقارير أو تنبيهات تُبث عبر مركز الأخبار وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن اللقاءات الصحفية والإعلامية التي تجريها الصحف ووسائل الإعلام والإذاعات مع المختصين في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة.

وعرّج الكندي للحديث عن الدروس المستفادة من الحالات المدارية التي أثرت على سواحل ومحافظات سلطنة عمان، وقال إنه يجري العمل على الإسراع في تطوير منظومة الإنذار المبكر بأحدث وأسرع الأجهزة، موضحًا أن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- دعا في خطابه السامي إلى تطوير منظومة الإنذار المبكر. وأكد الكندي أهمية تحفيز المختصين بالمديرية العامة للأرصاد الجوية ماديًا ومعنويًا؛ نظير ما يقومون به من جهود. وشدد الكندي على حرص المديرية العامة للأرصاد الجوية على إصدار الإنذارات من مخاطر الطقس في وقتها، وهو ما يسهم في تجنب الخسائر المادية والبشرية لا قدر الله.

FWuSA6FXkAA7wlU.jpg
 

وقال أخصائي الأرصاد الجوية إن من بين الدروس المستفادة من الأنواء المناخية التي تمر على السلطنة، العمل نحو تحسين وتطوير تصريف مياه الأمطار والأودية، خاصة في محافظة مسقط، نظرًا لتجمّع المياه أثناء هطول الأمطار الغزيرة في العديد من المواقع، داعيًا إلى حماية مجاري الأودية من أية إنشاءات أو رمي المخلفات فيها.

topic368755.jpg
 

وشدد الكندي على كفاءة خدمات وأنظمة الأرصاد الجوية في التعامل مع الحالات المدارية، رغم التحديات، معربًا عن أمله في تشهد الأنظمة خلال الفترة المقبلة المزيد من التطوير تماشيًا مع المتطلبات المحلية ومتطلبات المنظمات الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك