قرار بتطبيق "العلامة المميزة" على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية

...
...
...

مسقط- الرؤية

أصدر جهاز الضرائب قرارًا بتطبيق نظام العلامة المميزة على السلع الإنتقائية ابتداء من يوليو 2022، وسيتم تطبيقه مبدئيا على منتجات السجائر، على أن يتم توسيع نطاق تطبيق النظام لاحقا ليشمل الشيشة ومنتجات التبغ الأخرى وجميع السلع الإنتقائية وفق جدول زمني محدد يمتد لغاية فبراير 2023.

ويأتي تطبيق قرار نظام العلامة المميزة في سلطنة عمان وفقا للاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ويعد نظام العلامة المميزة نظام رقابي يهدف إلى تتبع السلع الانتقائية من مرحلة التصنيع وصولا إلى نقطة الاستهلاك. ويتم بموجب هذا النظام وضع ختم رقمي مخصص يحتوي على مميزات ورموز أمنية تهدف إلى منع تداول السلع الانتقائية غير الأصلية.

ويهدف نظام العلامة المميزة إلى حماية المستهلك من السلع الانتقائية المزورة، حيث يتم مسح العلامة المميزة عند منافذ الدخول إلى سلطنة عمان للتأكد من أن المنتجات أصلية وسليمة، وللحد من حالات تهريب هذه السلع داخل سلطنة عمان وبالتالي تقليل احتمالية التهرب من الضريبة الانتقائية مع ضمان التحصيل الفعال للضريبة في الوقت المناسب. كما يهدف النظام إلى الوفاء بمعايير الالتزام المنصوص عليها في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) من خلال القدرة على تتبع منتجات التبغ المتوافقة مع تلك المعايير.

ويتعين التسجيل في نظام العلامة المميزة على الخاضعين للانتقائية من مستوردي منتجات التبغ، ومصنعي منتجات التبغ، كما يقع على عاتق الموزعين والتجار غير المسجلين مسؤولية التحقق من وجود أختام رقمية على السلع الانتقائية التي بحوزتهم لتجنب أي غرامات متعلقة بحيازة السلع الانتقائية (غير الخاضعة للتعليق الجمركي) التي لم يتم تحصيل الانتقائية عنها.

ويتطلب من الشركات المصنعة لمنتجات السجائر امتلاك ما يستلزم لوضع العلامات المميزة الفعلية تلقائيا وطباعة الرموز الرقمية، بالإضافة إلى تثبيت أنظمة الكاميرا على خطوط الإنتاج وبرامج لتسجيل وتحميل بيانات التجميع والشحن ، ولن يتم فرض نوع محدد من المعدات أو الأنظمة من قبل الجهاز . كما سيتطلب من المنتج تحميل برنامج معين على جهاز الحاسب الآلي الشخصي/المحمول يعرف باسم تفعيل خط الإنتاج (PLA) ، وسيطلب المورد المعتمد إمكانية الوصول عن بعد إلى هذا الجهاز أثناء تنزيل البرنامج. ويفضل أن يكون هذا الجهاز مستقلا وموجودا في نفس منطقة تخزين العلامة المميزة.

ومن المقرر تطبيق نظام العلامة المميزة على منتجات السجائر وفق المراحل الآتية: أولا: مرحلة استقبال طلبات العلامة المميزة (1 يوليو ٢٠٢٢)، وبدأ النظام باستقبال طلبات العلامة المميزة من قبل الخاضعين للانتقائية المسجلين لدى جهاز الضرائب وذلك عبر نظام إلكتروني خاص، مع السماح بتداول المنتجات التي لا تحتوي على طوابع في الأسواق المحلية.

أما المرحلة الثانية وهي مرحلة التطبيق على منتجات السجائر المستوردة (١٤ أكتوبر ٢٠٢٢)، فيجب أن تحمل جميع منتجات السجائر العلامة المميزة عند وصولها إلى المنافذ الجمركية. والمرحلة الثالثة تتمثل في التطبيق داخل الأسواق المحلية اعتبارًا من أول فبراير 2023؛ حيث يجب أن تحمل جميع منتجات السجائر المتوفرة للبيع في الأسواق المحلية العلامة المميزة؛ حيث يمنع في هذه المرحلة بيع منتجات السجائر التي لا تحتوي على العلامة المميزة.

ويجب التخلص من أي منتجات سجائر لا تحمل العلامة المميزة في سلسلة التوريد عن طريق إتلافها أو نقلها للبيع خارج سلطنة عمان، دون رد الضريبة الإنتقائية المسددة عنها.

وسيقوم جهاز الضرائب بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى بزيارة وتفتيش المحلات التجارية بشكل دوري للتأكد من الامتثال لمتطلبات العلامة المميزة والتأكد من أن سلع ومنتجات السجائر التي تعرض للبيع هي منتجات أصلية تم استيرادها بشكل قانوني وتحمل العلامة المميزة الصحيحة، وفي حال اكتشاف أي مخالفة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

ولا يجب أن يؤثر تطبيق نظام العلامة المميزة على سعر المنتجات.

تعليق عبر الفيس بوك