توقع اتفاقية مع "i.be" السعودية لدعم رواد ورائدات الأعمال

شراكة استراتيجية مع أكاديمية "تمكين للابتكار وريادة الأعمال"

 

الرؤية- محمود الجهوري، رقية الحاتمية

رَعَتْ سَعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حفل توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين أكاديمية "تمكين للابتكار وريادة الأعمال" مع شركة الأداء (i-be) حاضنة الأعمال المبتكرة في المملكة العربية السعودية، الذي أقيم بجناح الضيافة في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أمس الأربعاء.

وتمَّ بموجب الاتفاقية توقيع أول عقد امتياز تجاري لحاضنة الأعمال السعودية في السلطنة؛ بهدف خدمة ودعم رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة والمشروعات الإبداعية في البلدين الشقيقين.

وقد وقَّع الاتفاقية من الجانب العُماني خميس بن عبيد العجمي رئيس مجلس إدارة أكاديمية تمكين للابتكار وريادة الأعمال، فيما وقَّع المهندس بسام الخراشي الرئيس التنفيذي لمنصة الأعمال (i-be) عن الجانب السعودي. وتتضمَّن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين تقديم الأدلة التشغيلية التفصيلية والإجراءات الخاصة بحاضنة (i-be)، وتقديم المناهج والتدريب "ممنوح الامتياز" لتفعيل تشغيل الحاضنة بشكل فعَّال.

وقال خميس العجمي رئيس مجلس إدارة أكاديمية تمكين للابتكار وريادة الأعمال: "سعداء بتوقيع الاتفاقية مع شركة ريادة الأداء لحاضنات ومسرعات الأداء السعودية، من أجل تدشين حاضنة (i.be) في السلطنة، في خطوة تعد إضافة نوعية لاستثماراتنا في السلطنة؛ نظرا لما تمتلكُهُ الحاضنةُ السعودية من تميز مشهُود لهُ في مجال الابتكار وريادة الأعمال، والتي تستهدفُ أصحاب الأفكار الريادية ممن لديهم رغبةٌ في خدمة أفراد المُجتمع"، مضيفا: "نُعولُ كثيرًا على هذا المشروع الاستراتيجي لخدمة هذا القطاع الواعد في سلطنة عُمان، ونثقُ في خبرات شُركائنا من المملكة العربية السعودية لإحداث نقلة نوعية في هذا المجال".

وأوضح العجمي أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار الاستفادة من تجربة المملكة في تأسيس مجتمع رياديّ متكامل من خلال تكوين جيل من الرياديين، قادر على ابتكار فرص عمل استثمارية؛ عبر تعزيز قدراته وتمكينه من إدارة منشأته الصغيرة، وتحفيزه وتسويق ابتكاراته؛ حيث قطعت المملكة العربية السعودية شوطا كبيرا في تعزيز ريادة الأعمال؛ من خلال تأسيس منشآت تساعد رواد الأعمال على تسويق أفكارهم ومنتجاتهم، وتشجعهم على الإبداع والابتكار لزيادة مساهماتهم في إجمالي الاقتصاد الوطنيّ.

ولفت العجمي إلى أنَّ المملكة تميزت بوجود العديد من حاضنات ومسرعات الأعمال التي تدعم المشاريع الجديدة والمبتكرة وتتبنّاها. مؤكدا أن الهدف الأساس من هذه الشراكة العمانية-السعودية تطوير قطاع ريادة الأعمال والابتكار في البلدين، بما يتفق وأولويات رؤية "عُمان 2040"، و"المملكة 2030"، لاسيما في ضوء الاهتمام المتنامي من قبل حكومة البلدين بهذا القطاع الواعد؛ مما ساعد في توفير بيئه جاذبة لكثير من المبدعين ورواد الأعمال.

وعبَّر المهندس بسام الخراشي الرئيس التنفيذي لـ"i-be"، عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، والتي اعتبرها تُمثل قفزة نوعية في مجال ريادة الأعمال لدى البلدين. وقال الخراشي: "فخورون بأن يكون لـ"i-be" دور في ترسيخ علاقات التعاون الثنائي القائم بين المملكة وسلطنة عُمان، على صعيد ريادة الأعمال ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة".

وأكَّد الخراشي أن"i-be" تحرص على تقديم فعاليات متنوعة في جميع مجالات ريادة الأعمال والابتكار، تكون قادرة على تحقيق الإلهام ومنح فرصة التعلم والتواصل لرواد الأعمال من خلال عدة مبادرات؛ تشمل الابتكار والاستثمار والتمكين.

يشار إلى أن "i-be" هي حاضنة أعمال سعودية تأسست في العام 2018م، تحت شعار "إطلاق شركة ناجحة كل يوم"، واليوم هي الراعي الرسمي لريادة الأعمال لنادي الهلال السعودي، وتملك 7 أفرع داخل المملكة، ويُعد الفرع في سلطنة عُمان هو الأول خارجها، وتطمح الشركة لإطلاق 300 مشروع ريادي بحلول 2030م.

تعليق عبر الفيس بوك