لقاء أخوي بين الزعيمين يستعرض سبل تعزيز العلاقات التاريخية الراسخة

جلالة السلطان والرئيس المصري يوجهان بدراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك.. ويؤكدان العزم على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي

...
...
...
...
...
...

 

 

 

◄ الزعيمان يوجهان ببحث فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والتطوير العقاري

◄ بحث فرص زيادة التبادل التجاري تحقيقًا للتكامل بين البلدين

◄ تأكيد أهمية معالجة الخلافات بالطرق السلمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير

◄ السيسي يدعو جلالة السلطان لزيارة مصر.. وبالغ الترحيب من لدن جلالته

 

 

مسقط- العُمانية

 

عقد حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لقاءً أخويًّا بقصر العلم العامر صباح أمس.

واستعرض القائدان أواصر العلاقات الثنائية التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها على جميع الأصعدة والارتقاء بها إلى آفاق جديدة من التعاون المشترك؛ بما يخدم مصالحهما ويُلبي تطلعات شعبيهما، في ظلّ ما يجمع القيادتين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة ومودة وثيقة.

وأقام حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- بقصر العلم العامر ظهر أمس مأدبة غداء خاصة على شرف فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية؛ وذلك بمناسبة زيارة فخامته لسلطنة عُمان حضرها عدد من أصحاب المعالي الوزراء وعدد من أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الضيف. بعد ذلك ودّع جلالة السُّلطان المعظم فخامة الرئيس، متمنيًا له عودًا حميدًا إلى بلاده بإذن الله تعالى ولجمهورية مصر العربية الشقيقة كل التقدم والرخاء والازدهار. وأعرب فخامة الرئيس المصري عن خالص شكره وامتنانه لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي أحيطت به ووفده المرافق خلال فترة زيارته، متمنيًا لجلالة السلطان المعظم دوام الصحة والسعادة ومديد العمر وللشعب العُماني اطراد التقدم والرقي والنماء في ظل القيادة الحكيمة لعاهل البلاد المفدى.

بعد ذلك، غادر البلاد فخامة الرئيس المصري؛ حيث كان في وداعه لدى مغادرته المطار السُّلطاني الخاص صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، وعدد من كبار المسؤولين.

البيان المشترك

إلى ذلك، أكد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية عن عزمهما رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين ووجّها بدراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين البلدين يُعنى بالاستثمار في المشاريع ذات الجدوى في قطاعات حيوية متنوعة.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر أمس بمناسبة الزيارة التي قام بها فخامة رئيس جمهورية مصر العربية إلى سلطنة عُمان، وفيما يأتي نصه:

"انطلاقًا من العلاقات والصلات الأخوية العريقة والتعاون الوثيق بين سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية، وتلبية لدعوة كريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- سلطان عُمان، قام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بزيارة رسمية إلى سلطنة عُمان على رأس وفد رفيع المستوى وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 27 و28 ذي القعدة 1443هـ الموافق 27 و28 يونيو 2022م. وعقد الزعيمان جلسة مباحثات رسمية سادتها روح الأخوة والانسجام والرغبة القوية في تعزيز علاقات التعاون الثنائي والارتقاء به نحو آفاق أرحب وأوسع ومزيد من الإنجازات في مختلف المجالات التي تعود بالمنافع والمصالح على البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشاد الزعيمان بما تم تحقيقه من تعاون وثيق وتنسيق دائم في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية، وأكدا على مواصلة دعم كل ما من شأنه أن يخدم دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم أجمع وينهض بمزيد من الرفاهية والنماء لأبناء البلدين.

وعبّر الزعيمان عن عزمهما رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين وإرادتهما الراسخة في تطوير مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وأكدا في هذا الإطار على أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة المشتركة ومجلس الأعمال العُماني المصري نحو مسارات التعاون المشترك وتطويره.

ووجّه الزعيمان كافة الجهات المختصة لبحث فرص الاستثمار بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة مشاريع الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة، والمجال الصحي والصناعات الدوائية، والتطوير العقاري، والسياحة، والبتروكيماويات، والصناعات التحويلية، وتقنية المعلومات، بما يعود بالمنافع المتبادلة، وفي ضوء الفرص الواعدة والمتنوعة لكلا البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات وإقامة الشراكات في القطاعات المذكورة وغيرها، فضلًا عن فرص زيادة حجم التبادل التجاري ودور القطاع الخاص ومشاركته البناءة وذلك تحقيقًا للتكامل بين البلدين.

وتعزيزًا لذلك وجّه الزعيمان بدراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين البلدين يُعنى بالاستثمار في المشاريع ذات الجدوى في قطاعات حيوية متنوعة.

وتبادل الزعيمان وجهات النظر حول مختلف المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وأكدا على أهمية الحوار ومعالجة الخلافات بالطرق السلمية لمختلف القضايا، وتنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويُسهم في دعم التعاون الإقليمي والدولي وفقًا لقواعد القانون الدولي ومبادئ العدل والإنصاف والاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير.

وقدَّم حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- خالص التهاني لجمهورية مصر العربية الشقيقة بمناسبة فوزها لاستضافة فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (كوب-27) والذي سينعقد في نوفمبر من العام الجاري 2022 في مدينة شرم الشيخ.

وأعرب فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية عن شكره وتقديره لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وحكومة وشعب سلطنة عُمان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة لفخامته ووفده المرافق متمنيًّا لسلطنة عُمان المزيد من التقدم والازدهار. كما وجَّه فخامته الدعوة لأخيه جلالة السُّلطان لزيارة جمهورية مصر العربية والتي لقيت بالغ الترحيب من لدن جلالته.

وتم خلال زيارة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى سلطنة عُمان التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متنوعة منها حماية وترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، وحماية البيئة، وإنشاء وإدارة المناطق الصناعية، والتعاون في مجال الشباب والرياضة، وفي مجال العمل والتدريب، والتعاون في مجال التعليم العالي.

صدر هذا البيان في مسقط بتاريخ 28 ذي القعدة 1443هـ الموافق 28 يونيو 2022م".

السيسي مغادرة (5).jpg
 

السيسي مغادرة (4).jpg
السيسي مغادرة (3).jpg
السيسي مغادرة (2).jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك