منتدى "آفاق الإعمار" يستعرض التجارب العالمية في قطاع البناء والممارسات الإنشائية

 

صحار- الرؤية

بدأت أمس بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة فعاليات منتدى "آفاق الإعمار" الذي ينظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة تحت شعار "البناء استدامة وفرص ريادة"، تحت رعاية سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات، بحضور عدد من مديري المؤسسات الحكومية والخاصة والمختصين بالقطاع العقاري بالمحافظة.

وأوضح عبدالله بن علي الشافعي رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة أن المنتدى يسعى لتحقيق عدد من المحاور في ظل التطور الاقتصادي والتجاري الذي تشهده المحافظة، بما ينعكس على القطاع العقاري، مضيفا أن المنتدى يقام استجابة إلى التغيرات التي تشهدها محافظة شمال الباطنة من نمو عمراني متسارع نظرًا لموقعها الجغرافي المميز، والذي أهلها لاستقطاب العديد من المشروعات النوعيّة إضافةً إلى زيادة في الكثافة السكّانيّة.

وأضاف أن المنتدى يسلط الضوء على آخر التقنيات الحديثة المستخدمة في عالم البناء والتشييد واستعراض التجارب العالميّة في قطاع البناء والممارسات الإنشائية التي تؤسس لعمران مستدام.

وأشار الشافعي إلى أن قطاع البناء والإنشاءات شهد خلال السنوات القليلة الماضية تحولات كبيرة على مستوى التقنيات، والتكنولوجيا التي حلت مكان الأدوات التقليدية، فأصبح العالم يتجه إلى تبني أساليب جديدة ومبتكرة، توفر الجهد والوقت وتكلفة إدارة التشغيل، مع الحرص على تطبيق الحلول المستدامة ومراعات التوجهات الحديثة التي تؤسس لِعمارة صديقة للبيئة.

وقال المهندس سعيد بن علي العبري رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى: "إن الغرفة تسعى من خلال المنتدى إلى تسليط الضوء على فرص الأعمال وفرص الانتفاع المتاحة من المناطق الاقتصادية والسياحية والخدمية، سواء كانت مشاريع حكومية أو خاصة، واستعراض مجالات وفرص التطوير العقاري بما يتفق مع الاستراتيجية العمرانية للمحافظة، والاطلاع على أبرز التقنيات الحديثة تحقيقا لمفهوم الجودة والاستدامة، بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتعاون بين المؤسسات التجارية وجميع الأطراف لخلق بيئة عمل جاذبة ومحفزة ومستدامة.

وأضاف أنه من المؤمل لهذا المنتدى أن يخرج بتوصيات تعمل على المساهمة في تطوير مجالات البناء والتشييد والتطوير العقاري بما يتوافق مع رؤية عمان 2040 وبما يواكب النهضة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها محافظة شمال الباطنة.

وتضمنت فعاليات المنتدى تقديم 4 أوراق عمل، الأولى حول "آليات التطوير والاستثمار العقاري" قدمتها المهندسة سهام بنت أحمد الحارثية، وتناولت فيها عددا من الموضوعات التي تعنى بالتطوير العقاري والأسس والضوابط المعمول بها في هذا الجانب، إضافة إلى توضيح وشرح عدد من التجارب الناجحة في مجال التطوير العقاري في سلطنة عمان.

وقدم الدكتور طلال بن يوسف العوضي ورقة العمل الثانية حول "استراتيجية التنمية العمرانية لشمال الباطنة" تناول فيها أهم ملامح الاستراتيجية والجوانب التي ركزت عليها إلى جانب أهميتها في التطوير العقاري والتوسع في أنشطة البناء والتشييد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

كما تناولت ورقة العمل الثالثة "القيمة المحلية المضافة لشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة" قدمها محسن بن سليمان الجابري، وتناول فيها أهم المشاريع الحالية بميناء صحار والمنطقة الحرة والجوانب الإدارية المتعلقة بهذه المشاريع وادارة هذه المشاريع بوفق أحدث الإجراءات التشغيلية. أما ورقت العمل الرابعة فجاءت عن "التحكيم وإدارة العقود في قطاع البناء والتشييد" قدمها الدكتور عبدالحنان بن محمد العيسى تطرق من خلالها إلى أهمية تحكيم العقود وإدارتها في هذا القطاع وفق الشروط والمعايير المعمول بها وفق الأنظمة والمنظمة لهذه الأنواع من العقود بما يضمن حقوق المقاولين والمشتغلين بقطاع البناء والتشييد بشكل عام.

كما تم خلال المنتدى افتتاح المعرض المصاحب الذي تشارك فيه 36  شركة ومؤسسة حكومية وتجارية متخصصة في قطاع التطوير العقاري وأيضا الشركات والمؤسسات التي تقدم خدماتها في توفير مواد البناء والتشييد ومكاتب الاستشارات الهندسية، إلى جانب المؤسسات الأكاديمية.

 وتستمر فعاليات المنتدى اليوم من خلال 6 أوراق عمل متخصصة بمجالات ريادة الأعمال في قطاع البناء والتشييد والفرص والتحديات التي تواجه هذا القطاع إضافة إلى التقنيات الحديثة في البناء والتشييد، والتجارب الناجحة في ريادة الأعمال مع استمرارية المعرض المصاحب للمنتدى، ليختتم المنتدى بالتوصيات وحفل الختام الذي سيقام تحت رعاية الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة.

تعليق عبر الفيس بوك