الانتهاء من صيانة 26 فلجا بالظاهرة وتعويض المزارعين

 

عبري- ناصر العبري

أكد المهندس سالم بن علي العمراني المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه انتهت من تعويض جميع المزارعين التي تأثرت نخيلهم من إعصار "شاهين"، وذلك بزراعة فسائل من النخيل النسيجية.

وأضاف لـ"الرؤية" أن التكلفة الإجمالية لصيانة وإعادة تأهيل الأفلاج المتأثرة بالحالة المدارية "شاهين" في ولايات محافظة الظاهرة تجاوزت 284 ألفا و872 ريالا ، فيما وصل طول القنوات التى تم بنائها أكثر من 2497 مترا،  بالإضافة إلى إزالة كبس الرمال والطمي من القنوات بطول يبلغ حوالي 5395 مترا.

وقال العمراني: "إن الوزارة تولي قطاع الموارد المائية اهتماما كبيرا باعتبار أن الأفلاج والآبار من أهم الموارد المائية، حيث تمثل الأفلاج رمزا من أهم رموز الحضارة العمانية التاريخية وترتبط بحياة الكثير من أبناء الوطن، سواء لري المزروعات أو للشرب منها".

وأشار المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة إلى أن عددًا من الأفلاج بولايات عبري وينقل وضنك تأثرت بسبب إعصار شاهين،  وتم الانتهاء من صيانة 26 فلجا، والعمل جارٍ على صيانة وتأهيل 10 أفلاج كمرحلة ثانية.

وأشار إلى أن أعمال الصيانة تمثلت في إعادة بناء قنوات الأفلاج المتأثرة، وإعادة بناء السواقي المكشوفة وتغطية السواقي عند معابر الشعاب والأودية، إلى جانب تنظيف وإزالة الكبس من سواقي وقنوات الأفلاج وإعادة بناء أحواض التجميع "الجل"، إضافة إلى إعادة بناء قنوات "الغراق- فلاح" كما تم صيانة فرض قنوات الفلج وبناء جدران الحماية والحاملة للسواقي.

وأكد العمراني أنه روعي في صيانة وإصلاح قنوات الأفلاج استخدام المواد الإنشائية الحديثة كالخرسانة الأسمنتية التي تتكون من مادة الكنكري والرمل والأسمنت المقاوم للأملاح بالإضافة إلى الحديد الصلب المقاوم للصدأ في حالة لزم ذلك، مضيفا أن الوزارة ملتزمة بمسارات الأفلاج ولا يمكن تغييرها إلا في حالات قليلة؛ إذ إن قنوات الأفلاج هندسة متوارثة شقت بواسطة الإنسان في أنسب مسار لضمان انحدار المياه بشكل طبيعي وانسيابي في القناة دون تدخل من المعدات الحديثة، كما تخضع المناطق حول مسار القنوات إلى أعراف لا يمكن تجاوزها.

تعليق عبر الفيس بوك