بداية فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية.. غدا

مسقط- العُمانية

تبدأ غدا الثلاثاء ظاهرة الانقلاب الصيفي لهذا العام، وهو أول أيام فصل الصيف فلكيًّا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حسب ما ذكرته الجمعية الفلكية العُمانية، حيث تبدأ حدوث الظاهرة عند الساعة 1:13 مساءً بتوقيت سلطنة عُمان ويكون بذلك الأطول نهارا والأقصر ليلا من أيام السنة الأخرى.

وقالت مروة بنت محمد السيابية عضوة بالجمعية الفلكية العمانية: "إن الحسابات الفلكية تشير إلى أنَّ ظاهرة الانقلاب الصيفي لهذا العام ستحدُث يوم الثلاثاء المقبل؛ حيث تُشرق الشمس من أقصى نقطة من الشمال الشرقي في الساعة 5:21 صباحا، وتتوسط السماء الساعة 12:09 ظهرا، وتغرب في أقصى نقطة في جهة الشمال الغربي الساعة 6:56 مساءً، وستحدث في أغلب مناطق النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي".

وبينت أن هذا اليوم يعتبر أطول أيام السنة نهارا وأقصرها ليلا، حيث سيستمر النهار في مدينة مسقط 13 ساعة و35 دقيقة و29 ثانية، وبذلك يكون أطول أيام السنة ليلا وأقصرها نهارا في أغلب مناطق نصفها الجنوبي الذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي.

ووضحت أن الانقلاب الصيفي يعد أول أيام فصل الصيف لسكان النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهو أيضا اليوم الأول من فصل الشتاء، أو بما يسمى الانقلاب الشتوي لسكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وذكرت أنَّ للأرض حركتين الأولى: حركتها حول محورها من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة تقريبا وينتج عنها تعاقب الليل والنهار، والثانية: حركتها في مدارها حول الشمس مرة كل 365.25 يوما تقريبا، وينتج عنها تعاقب الفصول الفلكية الأربعة، وأن سبب حدوث الانقلابين والاعتدالين يعود لميلان محور دوران الأرض حول الشمس بمقدار 5. 23 درجة وهذا أيضا يفسر طول النهار صيفا وقصره شتاء.

وقالت: "إنه خلال فترة الصيف تقصر عدد ساعات الليل، ويطول وقت ساعات النهار، وهو ما يسمى بالانقلاب الصيفي، ثم تبدأ ساعات النهار في النقصان حتى تتساوى ساعات الليل والنهار وهو ما يسمى بالاعتدال الخريفي وسيحدث في 23 سبتمبر القادم عند الساعة 5:03 صباحا".

تعليق عبر الفيس بوك