إجازة جملة من أدوات المتابعة وإحالتها للجهات المعنية

"مكتب الشورى" يستعرض ردود مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات

مسقط- الرؤية

استعرض مكتب مجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء رد مجلس الوزراء على تقرير المجلس بشأن "تأخر ترقيات الأطباء خريجي المجلس العماني للاختصاصات الطبية"، كما استعرض رده على تقرير المجلس وتوصياته حول موضوع "تنظيم وتشجيع قطاع الصناعة، قطاع الصناعات التحويلية نموذجًا"، والذي تضمن الإفادة بأن الحكومة تبدي اهتماما كبيرا بالقطاع الصناعي، لتمكينه من تحقيق البرامج الاستراتيجية لخطة التنمية الخمسية العاشرة (2021- 2025)، وبما ينسجم مع الأهداف والأوليات المرسومة في رؤية "عُمان 2040".

واستعرض المكتب رد مجلس الوزراء على الرغبة المبداة حول "تنمية المهارات الأساسية للشباب العماني وفقا لاحتياجات سوق العمل"، والذي أفاد بأن الجهات المعنية تولي اهتماما كبيرا بتنمية المهارات الأساسية للشباب العمانيين، وإعدادهم ليصبحوا قادرين على التكيف مع متغيرات العصر، وأن الجهات المعنية نفذت العديد من البرامج والمبادرات والمشاريع التي تهدف إلى اكساب الأفراد المهارات والمعارف اللازمة التي تؤهلهم لسوق العمل.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب مجلس الشورى الدوري الخامس عشر لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021 -2022) من الفترة التاسعة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. وناقش مكتب المجلس خلال اجتماعه عددًا من تقارير اللجان الدائمة؛ منها تقرير اللجنة الصحية والبيئية على الرغبة المبداة من اللجنة حول التعامل التخطيطي والتنموي لمواجهة الأضرار البيئية الناجمة عن الأجواء المناخية، والمتضمن التوصية بالعمل على التدابير الاستراتيجية من إدارة المعرفة، وبناء القدرات والبنية التحتية، وأهمية طرح الحلول الناجعة بما يتناسب والبيئة العمانية عن طريق الإنجازات التي من شأنها أن تساهم في حفظ البيئة، والممتلكات العامة والخاصة. وقرر المكتب إدراج التقرير على جدول أعمال جلسة المجلس.

واستعرض الاجتماع كذلك تقرير اللجنة الصحية والبيئية على الرغبة المبداة من اللجنة حول "إنشاء وحدة تعنى بمراقبة وحماية البيئة"، إضافة إلى تقريرها بشأن "خطة وزارة العمل لتوظيف خريجي التخصصات الطبية والطبية المساعدة". كما ناقش تقرير لجنة الإعلام والثقافة حول الرغبة المبداة من اللجنة بشأن "إنشاء منصة رقمية ثقافية تفاعلية"؛ حيث تضمن التقرير مقترحًا يتماشى مع الخطة الاستراتيجية الثقافية المنبثقة من رؤية "عمان 2040"، مؤكداً الاهتمام الحكومي الدائم والمتواصل للثقافة والتراث العماني، وقرر المكتب إدراج التقرير على جدول أعمال جلسة المجلس المقبلة.

وناقش الاجتماع تقرير لجنة الشباب والموارد البشرية حول الرغبة المبداة بشأن تعديل آلية تمويل برامج التدريب المقرون بالتشغيل، وقرر المكتب إدراج التقرير على جدول أعمال جلسة المجلس المقبلة. واستعرض الاجتماع تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بشأن مشروع اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي بين حكومة سلطنة عمان وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية.

وناقش مكتب المجلس خلال اجتماعه طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بشأن الإجراءات التي قامت بها الوزارة لمواجهة ضعف تقنية المعلومات، والذي تضمن الإحاطة علمًا بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة ضعف تقنية المعلومات بها وخاصة مركز القبول الموحد، والإجراءات التي قامت بها الوزارة وفقا للسياسات والضوابط الأمنية الوطنية في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني، وقرر إجازاته وإحالته للجهة المعنية.

تعليق عبر الفيس بوك