الليلة.. "قمر الفراولة" يضئ سماء العالم

عواصم - الوكالات

يستعد عشاق الفلك ومتابعو الظواهر الفلكية إلى استقبال "قمر الفراولة" بجميع أنحاء العالم، وقد ذكرت إدارة الفضاء الأميركية "ناسا"، أن هذه الظاهرة الفلكية بدأت بالفعل منذ طلوع القمر يوم أول أمس الأحد وستستمر إلى غروب القمر يوم غد الأربعاء؛ حيث ستصل إلى ذروتها اليوم الثلاثاء ليكون بإمكان عدد كبير من سكان الأرض مشاهدة هذا الحدث الفريد.

وـ"قمر الفراولة" هو ثاني قمر عملاق هذا العام، وبينما لا يوجد تعريف واحد إلا أن مصطلح "القمر العملاق" أو "سوبر مون" يشير عمومًا إلى اكتمال القمر الذي يظهر أكثر إشراقًا وأكبر من الأيام الأخرى لأنه يقع في مداره القريب من الأرض.

وتطلق القبائل الأمريكية الأصلية مصطلح "قمر الفراولة" على البدر، الذي يتزامن ظهوره في السماء مع موسم حصاد ثمار الفراولة الصيفية في أمريكا الشمالية.

ويقول خبراء الفلك إن القمر يكون في أقرب نقطة إلى الأرض في هذه الأثناء، مشيرين إلى أن موقعه يجعل حجمه يبدو أكبر مما يكون عليه عندما يكون في أبعد نقطة عن الأرض، في ظاهرة مرتبطة بـ "الخداع البصري".

وقالت جاكلين فيرتي عالمة الفيزياء الفلكية في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي: إن الوقت المثالي لرصد هذه الظاهرة الفلكية هي عندما يشرق أو يغرب القمر لأنه سيظهر بالعين المجردة بشكل أوضح، وبالطبع يختلف التوقيت بين بلد وآخر كما ستراه بلدان بشكل أوضح من بلدان أخرى وفقًا لموقعها.

تعليق عبر الفيس بوك