"العُمانية لشراء الطاقة والمياه" تعتزم جذب استثمارات بـ480 مليون ريال

 

 

مسقط - العُمانية

كشفَ المُهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه، أنَّ الشركة تخطِّط لجلب استثمارات خلال الفترة المقبلة بأكثر من 480 مليون ريال عُماني؛ أي ما يعادل مليار و250 مليون دولار أمريكي؛ لتنفيذ عدد من المشروعات في الطاقة المتجددة والمياه.

وقال الرئيسُ التنفيذيُّ للشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه -لوكالة الأنباء العُمانية- إنَّ الشركة تقوم حاليًّا في مجال الطاقة المتجددة بتطوير محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية، بطاقة إجمالية تبلغ 1000 ميجاواط، وهما في مرحلة التناقص، ومن المتوقع أنْ تتم ترسيتها قبل نهاية هذا العام، مشيرًا إلى أنَّ استثمار القطاع الخاص في هذين المشروعين سيبلغ حوالي 600 مليون دولار أمريكي.

وأضاف أنَّ الشركة تتوقَّع أن يتم استثمار حوالي 300 مليون دولار أمريكي على مشروعات طاقة الرياح المُزمع إقامتها في ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية وفي ولاية الدقم بمحافظة الوسطى، موضحًا أنَّه سوف تبدأ الشركة بعملية تأهيل المطورين قبل نهاية العام الجاري. وأشار إلى أنَّ هذه المشروعات تأتي ضمن الأولويات الوطنية التي حدَّدتها رؤية "عُمان 2040"؛ والمتمثلة في: صون البيئة، والحدّ من الانبعاثات الكربونية، واستثمار الموارد الطبيعية، وتنمية المحافظات، وإشراك القطاع الخاص، وجذب الاستثمار الأجنبي، وتوليد فرص العمل للشباب العُماني.

وأكَّد المهندس يعقوب الكيومي أنَّ هناك نموًّا إيجابيًّا في مجال الطلب على الطاقة في سلطنة عُمان؛ مما يُعزِّز هكذا مشروعات، خصوصًا مشروعات الطاقة المتجددة.

وفيما يتعلَّق بقطاع المياه، أوضَح الكيومي أنَّ الشركة تعاقدتْ مع القطاع الخاص لإنشاء محطتين لتحلية المياه في مسقط وبركاء؛ باستثمار يُقدَّر بحوالي 350 مليون دولار أمريكي.

تعليق عبر الفيس بوك