سلطنة عمان توقع مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية لإعداد برنامج "العمل اللائق"

جنيف- العمانية

وقعت سلطنة عُمان ممثلة في أطراف الإنتاج الثلاثة (وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة عُمان، والاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان)، مع منظمة العمل الدولية أمس مذكرة تفاهم تقضي بالإعداد المشترك للبرنامج الوطني الجديد للعمل اللائق في السلطنة، وذلك على هامش أعمال مؤتمر العمل الدولي رقم 110 في جنيف.

وقع على المذكرة كل من معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، والمديرة الإقليمية للدول العربية ربا جرادات، وسعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، ونبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان.

وتمهد المذكرة الطريق أمام إعداد البرنامج الوطني للعمل اللائق للفترة (2023- 2025)، وبموجب البرنامج، تواصل سلطنة عُمان مع منظمة العمل الدولية التعاون الوثيق لتعزيز خطط العمل الوطنية وتحسين الحصول على فرص العمل اللائق للجميع في السلطنة، والبناء على النجاحات المشتركة المتحققة أثناء البرنامج الوطني السابق للعمل اللائق.

وقال معالي الدكتور وزير العمل إن البرنامج الجديد من شأنه "الارتقاء بمستوى الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج والوصول إلى الإنتاجية والفاعلية من قبل القوى العاملة الموجودة في سوق العمل، وإلى علاقة جيدة تستمر وفق معايير منظمة العمل الدولية".

فيما صرحت ربا جرادات المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية قائلة: "سلطنة عُمان دولة أثبتت التزامها بالعمل اللائق منذ انضمامها إلى منظمة العمل الدولية منذ أكثر من عقدين من الزمان".

ومن المقرر أن يُركز البرنامج الوطني الجديد للعمل اللائق في عُمان على 3 أولويات؛ هي: التشغيل وتنمية المهارات وريادة الأعمال، والحماية الاجتماعية، ومعايير العمل الدولية وإدارة العمل.

وصادقت سلطنة عُمان على 5 من اتفاقيات منظمة العمل الدولية منذ انضمامها إلى المنظمة في عام 1994م، وتعد البرامج القطرية للعمل اللائق الأداة الرئيسية لمنظمة العمل الدولية في العمل مع الحكومات ومنظمات العمال وأصحاب العمل على تعزيز برنامج العمل اللائق من خلال دعم المبادرات الوطنية في مجال تعزيز فرص العمل، وحقوق القوى العاملة، والحوار الاجتماعي، والحماية الاجتماعية باستخدام نهج يستند إلى النتائج.

تعليق عبر الفيس بوك