سلطنة عُمان تشارك في منتدى التكامل الاقتصادي العربي بالقاهرة

مسقط - الرؤية

شارك المكرَّم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة ونائب رئيس البرلمان العربي رئيس اللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة، في منتدى التكامل الاقتصادي العربي الذي نظمه البرلمان العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالعاصمة المصرية القاهرة، تحت رعاية دولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، وبحضور معالي عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.

وعقد المنتدى تحت عنوان" تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.. التجارة البينية ودور القطاع العام والخاص في تحقيق ذلك".   وصدر عن المنتدى- الذي استمرت فعالياته على مدار يومين- جملة من التوصيات المهمة التي من شأنها أن تشكّل خارطة طريق لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

ومن أبرز التوصيات إعداد استراتيجية عربية متكاملة ومشتركة لتجارة الخدمات والتجارة الالكترونية لتنمية اقتصاديات الدول العربية، وإنشاء مجلس خاص بالأمن الغذائي يضم الجهات ذات الصلة، والاهتمام ببناء القدرات المؤسسية والبشرية في مجال الشراكة بين قطاعي الحكومي والخاص، إلى جانب تعزيز قدرة الاقتصادات العربية على زيادة مستويات المرونة الاقتصادية لمواجهة الصدمات من خلال إصلاحات هيكلية جذرية تعيد الاعتبار لقطاعات اقتصادية رئيسة مثل قطاعي الزراعة والصناعة، وتزيد من قدرة هذين القطاعين على دعم الناتج والتشغيل وزيادة مستويات الإنتاج. 

وشهد المنتدى حضوراً عربياً واسعاً لوزراء ومسؤولين وهيئات عربية وإقليمية ودولية وممثلين عن القطاع الخاص في الدول العربي.

تعليق عبر الفيس بوك