تنفيذ الوحدة التعليمية الأولى في جامعة أوكسفورد

الأكاديمية السُّلطانية للإدارة تبدأ البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية للقطاعين الحكومي والخاص

مسقط- الرؤية

نفذت الأكاديمية السُّلطانية للإدارة الوحدة التعليمية الأولى من "البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية للقطاعين الحكومي والخاص معًا"، والذي يهدف إلى تطوير وبناء مجتمع متكامل من القادة التنفيذيين في القطاعين الحكومي والخاص، ويُركز على تعزيز كفاءة القطاعين للاستفادة من الفرص الواعدة وذلك من خلال تزويد المشاركين بأحدث المعارف في القيادة والاقتصاد والابتكار وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

وجاء تصميم وتنفيذ الوحدة التعليمية بالشراكة مع جامعة أكسفورد، كلية سعيد للأعمال، إحدى أبرز ابرز المؤسسات الأكاديمية في اعداد وتطوير القيادات عالميا؛ حيث شملت الوحدة الأولى من البرنامج حضور 40 مشاركًا من القادة في القطاعين الحكومي والخاص، في تجربة فريدة لبناء العمل المشترك بين القطاعين استمرت لمدة أسبوعين بالجامعة بالمملكة المتحدة، واحتوت عددًا من الأنشطة التعليمية والعملية التي مكنتهم من التعرف إلى التجارب والأدوات والممارسات العالمية في القيادة والمجالات العلمية المرتبطة بها، وفقًا لمعطيات الاقتصاد الجديد وأسس التنافسية.

وتضمن البرنامج زيارات ميدانية لمؤسسات حكومية وخاصة في المملكة المتحدة وذلك للتعرف على أبرز الممارسات في مجالات الشراكة بين القطاعين والابتكار والتحول الرقمي وأسس توطينها.

من جهته، قال سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي رئيس الأكاديمية السُّلطانية للإدارة إن البرنامج يعكس التركيز المتوازن بين 4 ركائز أساسية؛ والمتمثلة في القيادة المتجددة، والاستدامة، والابتكار، والشراكة، مشيرا إلى أن البرنامج يؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل الأعمال في السلطنة من خلال بناء قيادات تنفيذية مُمّكنة قادرة على تحقيق رؤية "عُمان 2040"، على مستوى الجهات الحكومية والخاصة، وقادرة على مواكبة احتياجات السوق الحقيقية ومسارات التقنية الجديدة. ولفت إلى أن البرنامج يتماشى مع الأولويات الوطنية للسلطنة في تطوير القيادات العُمانية بالقطاعين والاستثمار في الرأسمال البشري.

من جهتها، صرحت البروفيسورة سو دوبسون القائمة بأعمال عميد كلية سعيد للأعمال بجامعة أوكسفورد: "يُسعدنا أن نكون جزءًا من رؤية الأكاديمية السُلطانية للإدارة في بناء قيادات تنفيذية بالقطاعين الحكومي والخاص ممن سيعملون على تحقيق رؤية "عُمان 2040" في أن تكون دولة ذات تنافسية اقتصادية، وتنمية شاملة مستدامة. ونأمل في كلية سعيد للأعمال أن نُساهم في فتح آفاق جديدة للمشاركين من خلال عرض آخر ما توصلت إليه الدراسات في مجال تطوير القيادات عبر التعليم المُدمج".

ويشمل البرنامج الوطني لتطوير القيادات التنفيذية للقطاعين الحكومي والخاص معًا عددًا من الموضوعات ذات الصلة بتطوير القيادات التنفيذية كمستقبل الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتحديات القيادة في القرن الحادي والعشرين، والاقتصاد الجديد، وحوكمة البيانات وأطر توظيفها في السياسات وبناء الإستراتيجية، إضافة إلى مناقشة أبرز تقنيات الثورة الصناعية آليات استخدامها وأثرها على مستقبل الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك