السيد أسعد يرعى انطلاق "كونجرس" الاتحاد الدولي للصحفيين بمشاركة 350 صحفيًا.. 31 مايو

◄ العريمي: جلسات حوارية ومحاضرات سياسية واقتصادية ضمن أعمال "الكونجرس"

◄ خطط لإشهار الاتحاد الآسيوي للصحفيين وإعلان مسقط مقرًا له

مسقط- العُمانية

يرعى صاحبُ السُّمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السُّلطان، حفل افتتاح المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين "الكونجرس" الحادي والثلاثين، وذلك يوم 31 مايو الجاري، والذي تستضيفه سلطنة عُمان ممثلة في جمعية الصحفيين العُمانية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط، ويستمر لمدة 4 أيام.

ويحظى المؤتمر باهتمام محلي وإقليمي ودولي؛ كونه أبرز حدث صحفي وإعلامي تشهده منطقة الشرق الأوسط، ويشارك في أعماله نحو 350 صحفيًّا يمثلون اتحادات ونقابات وجمعيات أكثر من 100 دولة من مختلف قارات العالم، إضافة إلى مشاركة أكثر من 50 صحفيًّا وإعلاميًّا يمثلون صحفًا وإذاعات ومحطات تلفزيونية وصحفًا إلكترونية من مختلف دول العالم.

ويتضمن برنامج حفل الافتتاح كلمةً للدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية، وكلمة ليونس مجاهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحفيين، وعرض فيلم وثائقي عن الصحافة في سلطنة عُمان. كما يتم خلال حفل الافتتاح الإعلان عن جائزة سلطنة عُمان لأفضل صورة صحفية في العالم، وتكريم 5 من عائلات صحفيين فُقدوا خلال أداء عملهم الصحفي. ويتم خلال اجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين بمسقط أيضًا عقد الاجتماع التأسيسي، وانتخاب هيئة الرئاسة واللجان العامة، وعقد الجلسة العامة لمناقشة تقرير الأمين العام "رسائل التضامن"، والاجتماعات القارية والاجتماعات الموازية للجان المؤتمر العام حول القرارات المالية والقوانين وتقرير الأمين العام، وتقرير أمين الصندوق الفخري، وانتخاب المرشحين الإداريين، إضافة إلى مناقشة الاقتراحات القانونية والاقتراحات العادية.

وقال الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية إن مؤتمر الكونجرس يسهم في التعريف بالعمل الإعلامي بسلطنة عُمان والتعاون بين مختلف المؤسسات الإعلامية إضافة إلى تعريف الصحفي والإعلامي العُماني بجميع جزئيات هذه المنظمة الكبيرة التي تضم أكثر من 600 ألف و500 صحفي حول العالم. وأضاف أن أعمال المؤتمر ستتضمن جلسات حوارية تضم العديد من الصحفيين من مختلف دول العالم يتم خلالها طرح تجاربهم في العمل الإعلامي لتعود بالفائدة على المشاركين سواء الصحفيين من داخل سلطنة عُمان أو خارجها، إضافة إلى محاضرة عن السياسة الخارجية لسلطنة عُمان ومحاضرة عن رؤية "عُمان 2040" والجانب الاقتصادي والترويجي وعرض فيلم ترويجي يهدف إلى التعريف بالمقومات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للسلطنة.

وحول التعاون بين جمعية الصحفيين العُمانية والمؤتمر العام ممثلا في الأمانة العامة في بروكسل، أوضح العريمي أنه تم تشكيل لجان مشتركة تعمل باستمرار لإنجاح هذا المؤتمر إضافة إلى التسهيلات التي من شأنها أن تسهم في إنجاح هذا المؤتمر من خلال الاجتماعات الأولية. وأكّد أن جمعية الصحفيين العُمانية وبالتعاون مع الأمانة العامة في الاتحاد الدولي للصحفيين تعملان على إشهار الاتحاد الآسيوي للصحفيين الذي سوف تكون انطلاقته من مسقط. وأشار إلى أن الاتحاد الدولي يقدم خدمات للصحفيين في مختلف دول العالم؛ حيث توجد لجان خاصة بالمرأة الصحفية ولجان خاصة بالحريات ولجان خاصة بالدعومات وهناك بطاقة تصدر من قبل الاتحاد تحوي الكثير من الميزات التي تساعد الصحفي سواء في عُمان أو خارجها والاستفادة منها.

يشار إلى أن سلطنة عُمان تعد ثاني دولة عربية بعد تونس وأول دولة في غرب القارة الآسيوية تستضيف هذه الاجتماعات التي انطلقت بدايتها من بروكسل في عام 1952 وهي أكبر منظمة عالمية للصحفيين تضم في عضويتها أكثر من 600 ألف إعلامي من 178 نقابة وجمعية من 148 دولة حول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك