طالبات هندسة جامعة السلطان قابوس يحصدن جائزة الأمير سلطان للتراث العمراني

 

مسقط- الرؤية

حصلت مجموعة من طالبات كلية الهندسة من قسم الهندسة المدنية والمعمارية في جامعة السلطان قابوس على جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني لعام 2022 وذلك ضمن فئة البحوث في التراث العمراني.

وحمل البحث الفائز بالجائزة الأولى ضمن هذه الفئة عنوان "دراسة وإعادة تأهيل حارات الباطنة من أجل تنمية مستدامة"؛ وهو عبارة عن مشروع من ثلاث مراحل والجائزة للمرحلة الثانية من هذا البحث وهو لمجموعة من الطالبات وهن: ثريا بنت سعيد الكندية، وأبرار بنت محمد الهاشمية، وعلياء بنت حمد اليحمدية، وعاتكة بنت محمد المسرورية، وأسماء بنت هلال الخروصية، وإيثار بنت سالم الحسنية بإشراف الدكتورة نعيمة أحمد بن كاري أستاذ مساعد بالقسم نفسه.

أما البحث الفائز بالجائزة الثانية فهو بعنوان "النمط الفراغي للمنازل التراثيَّة في سلطنة عُمان" للطالبات: بثينة بنت شافي الشبيبية، وماريا بنت عبدالله البوسعيدية، وحميدة بنت سليمان العزرية، وإشراف الدكتور شهم رجب العلوش- أستاذ مشارك بالقسم.

فيما جاء البحث الفائز بالجائزة الثالثة بعنوان "تأثير التوسع العمراني لمدينة مسقط في إمكانيَّة الوصول إلى المدينة التراثيَّة"، وهو لكل من الطالبتين نور بنت أحمد الكمالية ونجوى أحمد الحضرمية، أيضًا بإشراف الدكتور شهم العلوش.

وقال العلوش إن هذه الجوائز تأتي ضمن الجهود المبذولة لتعزيز ثقافة البحث العلمي الجاد بين طلبة الدراسات الجامعية الأولية، وذلك من منطلق الإيمان بأهمية البحث العلمي وضرورة غرس أسسه في المراحل الأولية للدراسات الجامعية، كما تؤكد هذه الجوائز الاهتمام بالتراث المعماري والعمراني في سلطنة عمان بما يتوافق مع رؤية "عُمان 2040".

يشار إلى أنَّ الأمير سلطان بن سلمان مؤسس ورئيس مؤسسة التراث الخيرية ورئيس اللجنة العليا للجائزة في المملكة العربية السعودية، أطلق هذه الجائزة في 2 يناير 2005، بهدف السعي إلى إيجاد وعي مجتمعي بمفهوم العناية بالتراث العمراني والحفاظ عليه وتطويره إلى جانب إبراز ما يتسم به التراث العمراني الوطني من تميز في إطار التراث العمراني العربي الإسلامي والعالمي، والتشجيع على الإبداع في مجالات العناية بالتراث العمراني، وإلقاء الضوء على النماذج العمرانية الحديثة ذات الأبعاد التراثية.

تعليق عبر الفيس بوك