بدء أول حصاد تجاري لمشروع استزراع الروبيان في جعلان بني بوحسن.. و400 طن إنتاج شهري متوقع

جعلان بني بوحسن- العمانية

أعلنت شركة تنمية أسماك عمان بدء أول حصاد تجاري لمشروع استزراع الروبيان في قرون بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية، حيث يعد هذا المشروع من أهم المشاريع الرائدة لشركة تنمية أسماك عمان في قطاع الاستزراع المائي بالسلطنة وتم إنشاء المشروع وفقًا لأعلى المعايير الدولية بحيث يوفّر فرصًا تدريبية للمتخصصين في مجال استزراع الأحياء المائية في السلطنة.

ويُقدّم المشروع الدعم لرواد الأعمال والمستثمرين المهتمين بهذا القطاع ويُسهم في تنويع مصادر الإيرادات غير النفطية واستحداث فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب العماني تماشيًا مع أهداف رؤية "عمان 2040". ومن المتوقع أن يصل إنتاج المشروع متوسط 400 طن شهريًا وفقًا للأحجام والنسب التالية: 31- 40 جراما بنسبة 45%، و41- 50 جراما بنسبة 50%، و51- 60 جرامًا بنسبة 5%.

ويُركّز المشروع على استزراع الروبيان ذي الأرجل البيضاء باستخدام زرائع خالية من مسببات الأمراض النوعية تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية، وتتم جميع عمليات الإنتاج للمشروع في بيئة نظيفة وآمنة بيولوجيًا دون الاعتماد على أي أدوية أو مضادات حيوية أو أي كيماويات قد تؤثر على الصحة العامة.

وبعد وصول الروبيان إلى الحجم التجاري يتم حصاده ميكانيكيًا وتجميده بالتبريد للحفاظ على نضارته ومن ثم تسليمه إلى مصنع التجهيز الأولي في غضون 30 دقيقة، ليتم تنظيفه بمياه عذبة مبردة وفرزه وتصنيفه آليا حسب الحجم، ويُعبأ الروبيان المبرد الذي تم تصنيفه في عبوات مع رقائق الثلج ومن ثم يتم توزيعه على الموزعين أو المصانع حسب الطلب.

وكانت الأعمال الإنشائية في هذا المشروع الذي يعتبر باكورة استثمارات الشركة في مجال استزراع الروبيان قد بدأت في نوفمبر 2018 وبعد ذلك انطلق التشغيل التجريبي للمشروع في نوفمبر 2021، وتم بناء المشروع على طول ساحل بحر العرب بمنطقة قرون؛ حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 20 مليون ريال عماني على مساحة 500 هكتار، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع عند اكتمال تشغيله بالكامل إلى 4600 طن سنويًا بحلول العام 2023.

يشار إلى أن شركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي قد تولت تنفيذ أعمال تصميم المشروع وتطويره لشركة الروبيان الطبيعي، وصُمم بشكل يراعي المعايير والاشتراطات البيئية المعمول بها محليًا ودوليًا للاستزراع المائي من حيث الإنتاج المستدام دون التسبب بأية أضرار على البيئة، ويقع المشروع في منطقة بعيدة عن الأماكن المكتظة بالسكان أو أي أنشطة صناعية وزراعية.

وتشمل مرافق المشروع وحدة رعاية أمهات الروبيان الخالية من الأمراض وإنتاج البيوض ووحدة تخصيب البيوض وإنتاج اليرقات ووحدة حضانة، إضافة إلى أحواض تسمين ومخازن، وورش ومكاتب إدارية ومرافق سكنية ومصنع للتجهيز الأولي ومصنع ثلج ومحطة للتناضح العكسي.

تعليق عبر الفيس بوك