الأربعاء.. انطلاق تصفيات كأس الاتحاد الآسيوي من مسقط.. والسيب جاهز لمواجهة بطل سوريا

...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط- الرؤية

تنطلق في السابعة من مساء الأربعاء تصفيات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمجموعة الأولى التي يستضيفها نادي السيب بمشاركة نادي الكويت الكويتي وجبلة السوري والأنصار اللبناني، إضافة إلى نادي السيب مستضيف التصيفات في مسقط، وسيرعى سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم افتتاح التصفيات بمواجهة السيب وجبلة ويتبعة بعد ذلك مباراة الكويت والأنصار.

وبالتزامن مع انطلاق التصفيات للمجموعة الأولى تنطلق أيضًا تصفيات المجموعات التسع الأخرى اليوم بنظام التجمع المركزي، على أن يتبع ذلك إقامة المنافسات في مناطق الوسط والشرق وآسيان اعتبارًا من 24 إلى 30 يونيو المقبل، وتضم البطولة 38 فريقًا موزعين على 10 مجموعات، يتنافسون جميعاً على لقب هذه البطولة من خلال المباراة النهائية التي من المنتظر إقامتها في 22 أكتوبر 2022.

ورصد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جوائز مالية كبيرة لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2022؛ حيث سيحصل الفائز باللقب على 1.5 مليون دولار أمريكي، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 750 ألف دولار أمريكي.

وتعد بطولة كأس الاتحاد الآسيوي البطولة الثانية على مستوى الأندية في القارة بعد بطولة دوري أبطال آسيا، وكانت قد انطلقت 1990 تحت مسمي كأس أبطال الكؤوس الآسيوية أو كأس الكؤوس الآسيوية، واستمرت المسابقة لمدة 12 موسمًا متتاليًا منذ 1990 وحتى 2002، وتوقفت في عام 2003 بعد أن قام الاتحاد الآسيوي بإجراء تعديلات واسعة على مسابقات الأندية؛ حيث أوقف البطولات القديمة واستحدث بطولتين جديدة؛ هما: دوري أبطال آسيا للاتحادات المحترفة وبطولة أخرى للاتحادات النامية هي كأس الاتحاد الآسيوي عام 2004.

ويخوض السيب مباراة الافتتاح يوم الأربعاء أمام جبلة السوري في أول مشاركة لنادي السيب في كأس الاتحاد الآسيوي، علما أنه ىسبق أن شارك في كأس الكوؤس في مناسبتين سابقتين في أواخر التسعينات من القرن الماضي. ويطمح السيب من خلال استضافة التصفيات، تصدر مجموعته وبلوغ المرحلة الثانية من التصفيات، مستعينًا بما يملك من مقومات تؤهله لأن يكسب الرهان في هذه المجموعة. ويمر الفريق الكروي حاليًا بأفضل فتراته بعد أن توج بثنائية الدوري والكأس.

ويضم السيب في صفوفه الكثير من اللاعبين المميزين من بينهم أمجد الحارثي ومحمد المسلمي ومحسن الغساني وعبد العزيز المقبالي وعيد الفرسي وأرشد العلوي وأحمد الرواحي، وغيرهم من النجوم الذين يقودهم المدرب الصربي بوريس بونجاك.

أما فريق جبلة السوري الذي وصل مبكرا لمسقط فإنه يطمح بتحقيق ظهور مشرف في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه؛ حيث الآمال معلقة على الكتيبة التي يقودها المدرب الوطني علي بركات. ويشارك جبلة في مسابقة كأس الاتحاد بعد بصفته بطلاً لكأس سوريا العام الماضي؛ حيث توج باللقب عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق حطين بفارق ركلات الترجيح، لتكون المرة هي الثانية في تاريخه التي يعتلي بها منصات التتويج على صعيد المسابقة المحلية. ويبرز في صفوف جبلة العديد من الأسماء حيث دعّم صفوفه ببعض اللاعبين المميزين كالمهاجم المميز محمود بحر وأنس البلحوس وخالد المبيضين وعبدالرحمن بركات وغيرهم من العناصر القادرة على تحقيق نتائج إيجابية في كأس الاتحاد الآسيوي.

وفي مباراة ثانية والتى ستقام في الحادية عشرة مساءً، يلعب الكويت الكويتي أمام الانصار اللبناني في مباراة لن تكون سهلة على الفريقين. ويشارك فريق الكويت في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي هذا العام بصفته آخر الأبطال المتوجين بلقب الدوري المحلي في موسم، حسم فيه الصراع بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، وذلك تحت قيادة المدرب الوطني محمد عبدالله الذي خلف التونسي نبيل معلول حيث يتطلع الأول لتحقيق آمال معلقة في البطولة القارية.

ويسعى فريق الأنصار إلى توظيف النجاحات المحلية خلال المشاركة القارية المتمثلة بمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي التي يلعب فيها للمرة السابعة في تاريخه ولم يسبق له التأهل عن دور المجموعات، حيث يأمل في هذه النسخة فك النحس الذي لازمه من قبل. ويشارك الأنصار في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي بعد أن فاز بلقب كأس لبنان الموسم الماضي، ويشرف على تدريبات الفريق المدرب الأردني عبدالله أبو زمع، ويضم في صفوفه بعض العناصر المؤثرة كالنجم المعروف حسن معتوق ونصار نصار وأحمد حجازي وماجد عثمان وغيرهم من اللاعبين.

واختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 12 حكما لإدارة مباريات التصفيات وهم: الإيراني هيدري بايام والياباني يوادي والمالديفي محمد جافيز والقطري عبد الله المرى والصيني مايبنج وطاجيكي سادولو. أما المساعدون فهم: الإيراني أرمان والياباني يوسوكي والمالديفي جعفر رشيد والقطري فيصل الشمري والصيني شي والطاجيكي كريموف. ويقيِّم حكام التصفيات كل من السعودي يونس ميرزا رستم والماليزي سوبراماريان والسنغافوري محمد علي ساماد.

تعليق عبر الفيس بوك