ولقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين والهنود

الوفد التجاري يستعرض تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع الهند

  • اليوسف: تطوير العلاقات الاستثمارية والاقتصادية مع دول العالم
  • آل صالح: السلطنة تسمح بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100%
  • وزير "التجارة" الهندي: عُمان الوجهة المفضلة للمستثمرين

دلهي- الرؤية

ناقشت اللجنة العمانية الهندية المشتركة في أعمال دورتها العاشرة التي عقدت أمس الأربعاء بوزارة التجارة والصناعة الهندية سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والخدمية.

ترأس الجانب العماني في الاجتماع العاشر للجنة معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، فيما ترأس الجانب الهندي معالي شري بيوش غويال وزير التجارة والصناعة وبمشاركة عدد من المسؤولين ورجال الأعمال بالجمهورية الهندية.

حضر الاجتماع سعادة السفير العماني المعتمد لدى جمهورية الهند الشيخ حمد بن سيف الرواحي وسعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وعدد من المسؤولين في جهاز الاستثمار العماني والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالدقم وعدد من رجال الأعمال بالسلطنة.

وشهد الاجتماع مُناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والخدمية ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز الاستثمار في القطاعات الواعدة.

وسلط معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار- خلال اللقاء- الضوء على السياسات الاقتصادية الناجحة التي أرستها سلطنة عمان لدعم القطاع الخاص، ومن بينها الحوافز والتشريعات والفرص الواعدة التي تشجع على الاستثمار الأجنبي وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات الراغبة في الاستثمار وتأسيس قاعدة لها في سلطنة عمان، مؤكدًا على الدور الذي تلعبه مجتمعات الأعمال التجارية الخاصة بين البلدين، وغرف التجارة والسفارات ومجلس الأعمال العماني الهندي المشترك هو المفتاح للحفاظ على الروابط المهمة وتعزيزها.

وقال معالي قيس بن محمد اليوسف خلال اجتماع اللجنة العمانية المشتركة إن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ترتكز في خططها وبرامجها على رؤية عُمان 2040، وذلك عبر التركيز على قطاعات التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من أجل تقديم بيئة محفّزة للأعمال التجارية وصولاً إلى اقتصاد متنوع ومستدام متفاعل مع المستجدات والمتغيرات وقادر على المنافسة في المجتمع الدولي ومستعد لتلبية احتياجات المواطنين حاضرا ومستقبلا، مما يسهل على الشركات الدولية الاستفادة من فرص الأعمال المتميزة في مجالات عدة وقطاعات واعدة مختلفة بسلطنة عمان.

وأكد معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عزم سلطنة عمان على تطوير العلاقات مع جميع دول العالم خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، من أجل تدارس وتبادل الآراء حول كيفية الاستفادة من الإمكانيات والخبرات والتسهيلات المتاحة لدى كل جانب، للارتقاء بمستوى العمل المشترك لتوسيع الشراكة بين فعاليات قطاع الأعمال الخاص والحكومي في ظل تعدد وتنوع فرص الاستثمار التي يمكن أن تترجم إلى مشاريع اقتصادية ذات جدوى، تسهم في تحقيق المصالح المشتركة وتساعد على مضاعفة حجم التبادل التجاري في المستقبل.

من جانبه أوضح معالي شري بيوش غويال وزير التجارة والصناعة بجمهورية الهند إنَّ سلطنة عمان تعتبر الوجهة المفضلة للجانب الهندي للاستثمار في مختلف المجالات التجارية، مناشدا الجانب الهندي زيادة الاستثمار بالسلطنة في مختلف القطاعات خاصة في القطاع اللوجستي والتكنولوجيا الحديثة في ظل وجود العديد من التسهيلات والخدمات المعززة للاستثمار التي تحقق منافع متبادلة للبلدين.

وعلى هامش الاجتماع التقى معالي قيس بن محمد اليوسف بمعالي شري آر كيه وزير الدولة للطاقة والطاقة المتجددة، بحث خلالها سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة وإمكانية إقامة شراكات مع السلطنة بالاستفادة من الخبرات التي تمتلكها جمهورية الهند الصديقة بالتعاون مع عدد المؤسسات المعنية من القطاعين العام والخاص بالسلطنة.

وفي وقت سابق، جرى تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين الشركات العمانية بنظيراتها من الشركات الهندية بحثت إبرام شراكات تجارية استثمارية؛ حيث أكد سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن مثل هذه اللقاءات تعمل على الدفع بالاقتصادين العماني والهندي نحو النمو والتقدم بمزيد من المشاريع الثنائية في ظل ما تقدمه السلطنة من فرص وميزات استثمارية حيث إن سلطنة عمان تسمح بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100 بالمائة، داعيا الجانبين إلى بذل المزيد من الجهود لرفع مستوى التبادل التجاري بين الجانبين.

وعلى هامش اللقاءات، اجتمع وفد القطاع الخاص مع عدد من الشركات الاستثمارية لبحث الفرص الاستثمارية في قطاعات الأمن الغذائي وقطاع الصناعة والطاقة والخدمات اللوجستية والبناء والتشييد.

تعليق عبر الفيس بوك