بدر بن حمد يؤكد أهمية حل "الأزمة الأوكرانية" بالحوار.. ولافروف يُثمن الموقف المتزن لسلطنة عُمان

مسقط - العمانية

عقد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، مُؤتمرًا صحفيًّا على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الروسي لسلطنة عُمان.

وأكد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أن سلطنة عُمان تدعم كل الجهود الدولية التي تعمل على إنجاح مفاوضات الملف النووي الإيراني "ولا نلقي باللوم على أي طرف في تعطيل المفاوضات ولكن ندعم الحوار والحديث المباشر".

وأضاف أنه تم مناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع الجانب الروسي، كما تطرقنا لعدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار البوسعيدي إلى أن سلطنة عُمان تتابع باهتمام بالغ الأوضاع في أوكرانيا وتدعو كل الأطراف إلى ضبط النفس وحلّ الخلافات بشكل سلمي من أجل تفادي تفاقم الوضع، مؤكدا أن السلطنة تدعم كل الجهود الدولية خاصة جهود الأمم المتحدة التي تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد البوسعيدي على التزام سلطنة عُمان بالاتفاقيات القائمة مع مجموعة أوبك بلس. كما أكد على أهمية تحكيم الحوار والتفاوض حول أسباب الأزمة الأوكرانية بشكل يضمن تحقيق الأمن والسلام للجميع. وقال إن سلطنة عمان وروسيا ستوقعان قريبًا على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية الإعفاء المشترك من التأشيرة لمواطني البلدين.

من جانبه، قال الوزير الروسي: "تم خلال لقائي بالمسؤولين بسلطنة عُمان مناقشة العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي وبحث رفع التبادل التجاري بين البلدين... ونسعى إلى تعزيز التعاون التجاري بين سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية من أجل رفع حجم التبادل بما يلبّي طموحات الجانبين".

وقال الوزير الروسي: "اتفقنا مع الجانب العُماني على توسيع حزمة الاتفاقيات الثنائية بما فيها الإعفاء المتبادل للتأشيرات لمواطني البلدين واتفاقية التعاون بين المتحف الروسي والمتحف الوطني العُماني".

وقال الوزير الروسي: نقدر دور سلطنة عُمان تجاه الملف السوري ونعتقد أن الوقت حان لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية ونؤمن بأن عُمان قادرة على الإسهام بشكل فاعل في هذا الأمر. وأضاف الوزير الروسي: أطلعنا الجانب العُماني على آخر تطورات العمليات الروسية في #أوكرانيا والبعد الجيوسياسي لها.

وأوضح وزير الخارجية الروسي أنه أكد للجانب العُماني "إيماننا العميق بأهمية تفعيل المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول لحلّ شامل لهذه القضية التاريخية". ووصف لافروف موقف سلطنة عُمان من الحرب الروسية الأوكرانية "بالمُتّزن" .

تعليق عبر الفيس بوك