من الأرشيف المدرسي (15)

 

علي الحوسني **

تمثل التوعية إحدى المرتكزات الأساسية للنهوض بالفرد والمجتمع وتلعب (التوعية الطلابية) في المدرسة مع غيرها من مؤسسات المجتمع الحكومية والتطوعية من خلال ما تقدمه كلا منها من برامج توعوية هادفه. وفي هذا العدد (١٥) من الأرشيف المدرسي سنتحدث عن مبادرة تربوية في مجال التوعية التربوية المدرسية والتي حملت مسمى "مجلس التوعية الطلابية المدرسية".

رؤية المجلس تمثلت في: العمل على إعداد جيل صالح وقادر على مواكبة الحياة مزود بالعديد من المعلومات والمهارات العلمية والعملية والتي تهدف إلى بناء الفرد والمجتمع متمسكًا بالقيم والأخلاق والعادات والتقاليد العمانية الأصيلة.

أما رسالة المجلس فتمثلت في أن "نشر الوعي والثقافة الهادفة واجب على كل فرد يعيش على هذه الأرض الطيبة، وإننا سنعمل جاهدين على بناء هذا الوطن ما بقينا على هذه الأرض".

وجاءت فكرة المجلس نظرا لما يشهده العالم من متغيرات أثرت على الشخصية الطلابية من حيث السلوك والقيم والمبادئ والعادات والتقاليد العمانية والإسلامية. وكان هذا التأثير سلبيًا وانعكس ذلك على حياة الأفراد في المجتمع. إضافة إلى أن نشر التوعية المتنوعة والهادفة في الحقل التربوي هدف يجب أن يسعى إليه كل فرد في الحقل التربوي باعتبار أن هؤلاء الطلبة أمانة مسؤولون عنها أمام الله تعالى ومساعدتهم واجبة على الأسرة والمدرسة والمجتمع.

ومجلس التوعية الطلابية المدرسية عبارة عن فريق مدرسي على مستوى المدرسة يعنى بالتخطيط والتنفيذ والإشراف على برامج التوعية الطلابية المدرسية وفق واقع مدروس بما يتناسب وإمكانيات المدرسة يتكون الفريق من أعضاء تختارهم إدارة المدرسة إضافة لعدد من الطلبة المجيدين ليصبحوا رسل لمجتمعاتهم في البيت والمجتمع والمدرسة.

ويهدف المجلس إلى العمل على تقصي احتياجات الطلبة في المدارس من البرامج التوعية الفعلية عن قرب، نشر التوعية المتعددة والمتابعة والهادفة إلى تكوين الشخصية الطلابية الإيجابية، اكساب الطالب في المدارس عدد من المهارات القيادية اللازمة للشخصية الطلابية، العمل على تعديل العديد من السلوكيات الغير مرغوبة في المجتمع المدرسي بمختلف الوسائل والطرق التربوية، خلق نوع من الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة والمجتمع.

ويقوم المجلس بعدد من المهام مثل دراسة واقع احتياجات الطلاب في المجتمع المدرسي من البرامج التوعوية. وضع الخطط التوعية في مختلف جوانب شخصية الطلاب بما يتماشى وواقع الطلاب المعاصر. العمل على إعداد جيل قادر عل إيصال رسائل التوعية المدرسية للفرد والمجتمع.

وتم وضع آلية لعمل المجلس تم توضيحها من خلال دليل عمل مجلس التوعية الطلابية المدرسية، كما تم توضيح العائد التربوي المرجو من المجلس في الدليل وكذلك توصيف لمجالات خطة المجلس للتوعية المدرسية. عن مبررات السعي لصياغة هذه المبادرة واقع معايش وواضح وملموس في المجتمع المدرسي وهو ارتباط التوعية الطلابية وتنفيذ برامجها الهادفة بمناسبات وبرامج تكون على المستوى المركزي ثم تعمم محلياً وهذا ما كان يحدث ضمن برامج مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية حيث إنَّ التوعية تكون في أوجها قبل موعد التقييم وبعد ذلك تتوقف ويعاد نفس الموال في العام القادم. وهذا الحال خلق تساؤلات كثيرة لدى الكثير من الطلاب عن مثل تلك البرامج. كذلك اتسمت تلك البرامج بطابع الكم وليس الكيف مما شكل ذلك حملا كبيرا على البيئة المدرسية. أغلب البرامج كان التخطيط لها من جهة قد لا تكون ذات دراية عن الأمور التي تحدث في الميدان ولو ترك هذا الأمر للميدان من حيث الكم والكيف ونوعية البرامج لكان الأفضل والأجدى.

فلنعمل سويًا على تحقيق التوعية الهادفة للنهوض بالمجتمع المدرسي من خلال منطلقات واضحة وملموسة مصداقا لقوله تعالى (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران: 104)

وللحديث بقية...

** معلم مهارات حياتية بمدرسة ثابت بن كعب بشمال الباطنة

تعليق عبر الفيس بوك