ألمانيا تُذعن للقرار الروسي بالدفع بالروبل مقابل الحصول على الغاز

موسكو- برلين- الوكالات

أفادت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الخميس، بأنّ شركة الطاقة "يونيبر" (أكبر مستورد للغاز الروسي إلى ألمانيا)، ستواصل شراء الغاز الروسي وفقاً للآلية التي اقترحتها موسكو.

ونقلت صحيفة "راينيش بوست"، عن المتحدث باسم شركة "يونيبر" (Uniper)، أنّه "سيتم تحويل ثمن الغاز الروسي إلى بنك روسي وليس أوروبي"، مشيراً إلى أنّ "يونيبر ستحول المدفوعات باليورو إلى حساب في بنك في روسيا".

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، فإن ذلك يأتي بعد أن رجحت الشركة إمكانية سداد ثمن الغاز الروسي بالعملة الروسية، الروبل، وأشارت إلى أنها تواصل المناقشات حول ذلك مع شركة الطاقة الروسية "غازبروم".

وقالت المديرة المالية للشركة الألمانية، تينا توميلا، إن شركة "يونيبر" تواصل المناقشات مع شركة "غازبروم" بشأن مسألة سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل. وأضافت: "حتى الآن ما زال تدفق الغاز الروسي بموجب عقدنا الحالي طويل الأجل دون تغيير. نحن في مناقشات جارية مع غازبروم بشأن تنفيذ المرسوم الروسي حول الدفع بالروبل".

يأتي ذلك بعدما كانت رجحت شركة الطاقة الألمانية "يونيبير" إمكانية سداد ثمن الغاز الروسي بالعملة الروسية الروبل، وأشارت إلى أنها تواصل المناقشات حول ذلك مع شركة الطاقة الروسية "غازبروم".

وقال مصدر أوروبي مطلع، إنّ الاتحاد الأوروبي سيزيد بشكل كبير ولكن مؤقت، مشترياته من الغاز الروسي عبر الدول المستعدة للدفع بالروبل. وذكر المصدر أنّ هذا التصرف يهدف للتعويض بذلك عن وقف الإمدادات إلى بولندا وبلغاريا، بعد رفضهما الدفعَ بالروبل.

وأشارت وكالة "بلومبرغ" في السياق، إلى أنّ 10 مشترين للغاز الروسي في أوروبا فتحوا بالفعل حسابات في بنك "غازبروم بنك" لسداد ثمن إمدادات الوقود الأزرق الروسي بالروبل.

يشار إلى أنّ النظام الروسي الجديد يفرض على المشترين إجراء عمليات الدفع بالعملة المحددة في العقد إلى حساب لدى "غاز بروم بنك"، والذي يقوم بعد ذلك بتحويلها إلى الروبل في البورصة، لتتم بعدها التسوية النهائية مع المورد بالعملة الروسية. وبعد فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا، أعلنت الأخيرة تحويل مدفوعات الغاز بالنسبة للدول غير الصديقة إلى الروبل، وذلك لضمان استلام ثمن الغاز المورد.

تعليق عبر الفيس بوك