اعتماد "كلية التكنولوجيا المتقدمة" في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا

مسقط- الرؤية

أعلن الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا عن اعتماد  كلية التكنولوجيا المتقدمة ككلية رابعة إضافة إلى الكليات الثلاث الحالية وذلك بعد صدور القرار الوزاري من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مشيدا بالدعم الكبير والتعاون الذي تقدمه الوزارة في هذا المجال.

وقال الدكتور علي البيماني إنَّ إنشاء  هذه الكلية  يأتي في ظل التطور الهائل للثورة التكنولوجية وسوف تتميز الكلية بجودة عالية وكفاءة كبيرة وستقوم برفد سوق العمل بخريجين متميزين لديهم روح الإبداع والابتكار وقدرتهم في التعامل مع أحدث الأجهزة التكنولوجية، ورغبتهم في التوجه نحو ريادة الأعمال.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الكلية سوف تركز على تخصصات الذكاء الاصطناعي وعلوم وتحليل الببانات والبرمجة السحابية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني وعلوم وهندسة الحاسب الآلي، لكي تواكب تحقق أهداف رؤية "عُمان  2040".

من جانبه، قال الدكتور سالم بن خميس العريمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي إن اعتماد كلية التكنولوجيا المتقدمة  تأتي لكي تواكب الثورة الصناعية الرابعة التي تنطلق من النجاحات والإنجازات  التي حققتها  الثورة الصناعية الثالثة، خاصة شبكة الإنترنت وطاقة المعالجة الهائلة، والقدرة على تخزين المعلومات، والإمكانات غير المحدودة للوصول إلى المعرفة. فهذه الإنجازات تفتح اليوم الأبواب أمام احتمالات لا محدودة من خلال الاختراقات الكبيرة لتكنولوجيات في مجال الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الحيوية، وعلم المواد، والحوسبة الكمومية  وسلسلة الكتل Blockchain، وغيرها.

وقال العريمي إنه بعد إنشاء هذه الكلية، تضم الجامعة الوطنية الآن 4 كليات؛ وهي: كلية الطب والعلوم الصحية وكلية الهندسة وكلية الصيدلة وكلية التكنولوجيا المتقدمة والتي سيكون مقرها ولاية السيب بمحافظة مسقط.

يشار إلى أنَّ الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بدأت عملها في عام 2018 بعد دمج 3 مؤسسات تعليمية رائدة هي كلية كاليدونيان الهندسية التي تأسست في عام 1996، بالتعاون الأكاديمي مع جامعة جلاسكو كالدونيان في المملكة المتحدة، وكلية عمان الطبية التي تأسست عام 2001 بشراكة أكاديمية مع جامعة ويست فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وقسم الصيدلة في كلية عمان الطبية، فضلا عن كلية الدراسات التأسيسية التي كانت جزءًا من كلية كالدونيان الهندسية وهي مؤسسة أخرى تخدم الكليات الثلاث عن طريق تقديم برامج دراسية كمتطلبات البرنامج التأسيسي.

وترتبط الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بمؤسسات أكاديمية دولية مرموقة لضمان العمل بأفضل الممارسات الدولية من شراكات مختلفة لإضافة قيمة وتقديم أفضل تجربة للتعليم العالي في البلاد.

واستقطبت الجامعة الوطنية طلبة دوليين من أكثر من 30 دولة حول العالم إيمانا منها بأن الطلاب الذين يأتون من بلدان مختلفة يمتلكون خبرات ومواهب تعليمية فريدة ستسهم في إضافة قيمة في تنشيط الحياة الجامعية

ورفدت كليات الجامعة الوطنية سوق العمل منذ إنشاؤها بأكثر من 10700 خريج وخريجة منهم 1121 خريجًا في كلية الطب والعلوم الصحية و721 خريجًا في كلية الصيدلة و8948 خريجًا في كلية الهندسة، وتحتضن الجامعة حاليًا على مقاعد الدراسة بكلياتها الثلاث 3757 طالبًا وطالبة من العمانيين والدوليين.

تعليق عبر الفيس بوك