طلاب شمال الباطنة يتميزون بأفكارهم في "معرض الشركات الطلابية"

صحار- سعيد الهنداسي

شاركت المديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة شمال الباطنة ممثلة في مدرسة العصماء بنت الحارث للتعليم الأساسي بصحار من خلال "آرتيمس"، وهي شركة طلابية مشاركة في برنامج الشركة لفئة المدارس بتنظيم من مؤسسة "إنجاز عمان".

وتسعى الشركة للتميز والاستدامة من خلال إنتاج منتجات صديقة للبيئة تقلل من الروائح المنبعثة من فضلات الحيوانات المنزلية. وتتكون الشركة من 7 طالبات من الصف العاشر وبإشراف أخصائيتي التوجيه المهني رقية الفارسية وفخرية العدوانية. وقالت الفارسية إن الشركة شاركت في معرض الشركات الطلابية 2022 الذي نظمته مؤسسة إنجاز عمان على مستوى السلطنة والذي أقيم في مركز عمان الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقالت فخرية بنت سالم العدوانية اخصائية توجيه مهني بالمدرسة: "كانت نقطة البداية لنا بعد إجراء دراسات عدة، إلى جانب رصد إحصائيات مختلفة، ووجدنا أن هناك مشكلة كبيرة تحتل العالم وتؤدي الى خطر الوفاة المبكرة وهي مشكلة الانبعاثات أو الروائح التي تتسرب من فضلات الحيوانات الأليفة".

وعن الشركة والمنتج، تحدثت الطالبة دانة الروشدية الرئيس التنفيذي للشركة قائلة: "نعمل من خلال الشركة لطرح منتج يقلل من هذه الرائحة ويحد من انتشار الأمراض وخطر الوفاة المبكرة". وسلطت الروشدية الضوء على الصعوبات التي واجهت الشركة، وقالت: "واجهنا قلة وعي كبيرة لدى الناس بأنهم لا يدركون حجم هذه المشكلة ومدى الأضرار التي يُمكن أن تسببها". وقالت إن من الدوافع التي دفعت شركة "آرتيمس" على طرح هذا المنتج، العلاقة بين الحيوان والإنسان وانتشار ظاهرة تربية الحيوانات الأليفة عند الناس بصورة كبيرة جدا".

وأشارت الروشدية إلى أن من الدلائل التي تؤكد حجم هذه المشكلة، أنه في سنة 2016 نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا يشير إلى أن نسبة 92% من سكان العالم يعانون من هذه المشكلة، كما إن الأبحاث كشفت أنها ليست روائح؛ بل غازات تسهم في انتشار الأمراض وتعرض صحة الإنسان والحيوان إلى الخطر.

وتحدثت الطالبة مودة بنت راشد الحامدية من قسم التسويق بالشركة عن دورها في الشركة قائلة: "عملي في الشركة تركز في إدارة حسابات التواصل الإجتماعي، والتفاعل مع عملائنا ومتابعينا بشكل مستمر دراسة السوق والسلع والخدمات المستجدة". وتضيف الحامدية: "من خلال عملي في هذه الشركة تعرفت على شخصيات مهمة في مجال ريادة الأعمال اتاحت لي هذه الفرصة زيارات ميدانية في مختلف أرجاء السلطنة، وتعززت ثقتي بنفسي وأصبحت أكثر طلاقة في التحدث مع الأشخاص، كما تعمقتُ في مجال ريادة الأعمال".

تعليق عبر الفيس بوك