فعالية توعوية لتمريض الطوارئ بالمعهد العالي للتخصصات الصحية وسط اهتمام واسع

مسقط- الرؤية

تصوير/ سليمان العامري

نظَّم برنامج تمريض الطوارئ بالمعهد العالي للتخصصات الصحية بالوطية فعالية توعوية تحت شعار" بادر، تعلم، أنقذ نفسًا"، وذلك بالتعاون مع بلدية مسقط، وهيئة الدفاع المدني والإسعاف بشرطة عمان السلطانية، وشركة تنمية نفط عمان وصيدلية مسقط الراعي الذهبي للفعالية التي أقيمت بمتنزه حدائق الصحوة.

وشهدت الفعالية حضورا جيدا من المواطنين والمقيمين المرتادين للمتنزه، مما كان له الأثرالطيب في إنجاحها، من خلال تواجد عدة أقسام شاركت فيها وهي قسم للإصابات الرياضية، وقسم للتسمم الغذائي وقسم للإصابات الناتجة عن الحروق في المنازل وبالأماكن الأخرى العامة (الدفاع المدني) وقسم للإصابات والجروح (قدم السكري) وقسم للإنعاش القلبي والرئوي للكبار والصغار وقسم لمكافحة المخدرات.

وجاءت فكرة إقامة الفعالية بتنظيم من طلبة البرنامج تحت إشراف الكادر الأكاديمي للمعهد العالي للتخصصات الصحية، لهدف إكساب الطلبة المعرفة والمهارات الأساسية في البحث عن الأدلة والبراهين والتواصل الفعَّال الجيد والتعاون مع مختلف الجهات سواء الصحية أو الجهات الحكومية والخاصة ومع شرائح المجتمع الأخرى، مما يهيئهم للقيام بدورهم في المستقبل القريب كممرض ومواطن وكمسؤول في خدمة مجتمعه.

وتركزت الفعالية في نفس الوقت على تعزيز معلومات وقدرات أفراد المجتمع، وذلك من حيث تقديم الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، والتعامل مع إصابات عديدة كالإصابات الرياضية المختلفة، والاستعمال السليم للأدوية وغيرها من أساليب التعامل مع الحالات الطارئة.

ويعد برنامج تمريض الطوارئ أحد التخصصات التسعة المقدمة حاليا في المعهد العالي للتخصصات الصحية، ويقوم بتخريج ممرضين متخصصين في الطوارئ من مختلف المحافظات في سلطنة عمان، ويسعى البرنامج إلى رفع مستوى الوعي وتعزيز قدرات أفراد المجتمع للتدخل السريع في مختلف الحالات الطارئة.

ومن أهداف المعهد العالي للتخصصات الصحية المساهمة في تنمية وتعزيز صحة المجتمع من خلال نشر الوعي الصحي بين مختلف أفراده، وذلك من خلال مساهمته في تقديم برامج وفعاليات توعوية متنوعة تعنى بصحة وسلامة المجتمع، وترجمة وتحقيقاً لهذا الهدف فإنَّ مختلف البرامج التخصصية بالمعهد العالي تشارك بما يخصها من معلومات وخبرات تهم وتخدم أفراد المجتمع عامة.

وتأتي إقامة مثل هذه الفعاليات ضمن أنشطة المعهد السنوية؛ حيث سبق للبرنامج أن أقام العديد من المشاركات المماثلة سابقًا في مواقع عامة كحديقة القرم الطبيعية وفي بعض مراكز التسوق وستكون هناك غيرها من الفعاليات المستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك