هجمات برمجية "Ramnit" الخبيثة تتضاعف 3 مرات في سلطنة عُمان

◄ تحوّل نوعي في الدفع الإلكتروني.. 93% من سكان الشرق الأوسط يتجهون إلى الخدمات المصرفية الرقمية

◄ 1 % زيادة في الهجمات الإلكترونية المالية

الرؤية- خاص

أفاد 93% من المستطلعة آرائهم في دراسة لشركة كاسبرسكي، المتخصصة في حلول الأمن السيبراني، حول المدفوعات الرقمية في الشرق الأوسط، بارتفاع استخدامهم للمحافظ الرقمية والخدمات المصرفية الرقمية في العام 2021.

وشكلت جائحة كورونا أحد أبرز العوامل التي ساهمت في إحداث هذا التحوّل؛ إذ قال 64% من المشاركين في الدراسة إنهم بدأوا باستخدام خدمات المدفوعات الرقمية خلال الجائحة. وساعدت خدمات سداد الدفع عبر الإنترنت 61% من المستخدمين في الحفاظ على التباعد الجسدي، فيما أعرب 92% عن الاعتماد على الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية حتى عقب انتهاء الجائحة.

وشجعت سهولة استخدام المدفوعات الرقمية المستخدمين في المنطقة على الاعتماد على التقنيات المصرفية. فقد أبدى 91% من المستطلعة آراؤهم في الدراسة تقديرهم لقابلية السداد في أي وقت ومن أي مكان، فيما قال 55% إن الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية المحمولة سهلت إدارة معلوماتهم المالية.

لكن في المقابل، يستقطب انتشار خدمات السداد الرقمية مجرمي الإنترنت الساعين إلى البحث عن فرص يستغلونها لتحقيق مكاسب مادية. فوفقًا لخبراء كاسبرسكي، زادت الهجمات المالية في سلطنة عُمان بنسبة 1% في العام 2021 مقارنة بسابقه. كما شهدت سلطنة عُمان زيادة بثلاثة أضعاف في هجمات برمجية Ramnit الخبيثة والتي تُعدّ أكثر برمجية خبيثة مالية تستخدم في البلاد، وذلك في 2021 مقارنة بـ 2020. وفي هذا السياق، يتوقع الخبراء أن يؤدي النمو في حجم الخدمات الرقمية وأعدادها إلى ظهور ثغرات أمنية جديدة تُفسح المجال أمام شنّ الهجمات الإلكترونية.

وعندما سُئل المستخدمون عن تحفظاتهم في شأن استخدام تطبيقات سداد الدفع عبر الإنترنت والتطبيقات المصرفية، أجاب 37% منهم بأنهم يخشون تخزين معلوماتهم المالية على الإنترنت، فيما أعرب 27% منهم عن القلق من أن تكون أجهزتهم غير مؤمّنة بما يكفي. وقال نحو 40% إنهم لا يثقون بأمن هذه المنصات، فيما أفاد 28% منهم بعدم وجود أية تحفظات لديهم في شأنها.

وقال عماد الحفار رئيس الخبراء التقنيين لدى كاسبرسكي، إن خدمات السداد الرقمية باتت تحظى بإقبال العديد من المستخدمين الجدد، بالرغم من المخاوف والتحفظات، مشيرًا إلى أن الجائحة أتاحت فرصة ليفهم المستخدمون هذه الخدمات ويُقبلوا عليها.

WhatsApp Image 2022-03-28 at 2.37.57 PM.jpeg
 

وأضاف: "يتطلب نمو الاقتصاد اللانقدي وتطوُّره فهمًا واعيًا للمخاطر الرقمية المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية. ونظرًا إلى ارتياح المستخدمين لتطبيقات السداد الرقمي، يتعيّن على مطوري التطبيقات ومقدّمي الخدمات التحقّق من وجود أية ثغرات أمنية في جميع مراحل عملية السداد، والحرص على تطوير مزايا أمنية تكسب ثقة المستخدمين الجدد وتبقي على المستخدمين الحاليين محميين في كل الأوقات".

WhatsApp Image 2022-03-28 at 2.37.58 PM.jpeg
 

وقال جهاد خليل مدير عام المملكة العربية السعودية والبحرين والمشرق العربي في شركة "ماستركارد": "في الوقت الذي يزداد فيه العالم تواصلاً من حولنا، تزداد وتيرة الهجمات السيبرانية التي تهدد الأفراد والشركات بمخاطر مالية وتؤثر على سمعتهم. ولهذا، يتعين على قادة الصناعة أن يكونوا خط الدفاع الأول لضمان أمن وسلامة المنظومة المالية. ونسعى في ماستركارد لأن نكون سباقين في مواجهة عمليات الاحتيال وأن نطور حمايتنا للمنظومة السيبرانية بما يضمن أمن البنوك والتجار والمستهلكين، وذلك في إطار جهودنا لضمان عالم أكثر أمناً للجميع".

وتبحث دراسة كاسبرسكي الاستطلاعية حول المدفوعات الرقمية في تفاعل المستخدمين مع منصات السداد الرقمية، وفي سلوكهم تجاهها، ما يشكّل مفتاحًا لفهم العوامل المشجعة على تبنّي هذه التقنيات. وقد أجرت الدراسة شركة "تولونا" بتكليف من كاسبرسكي، وذلك في منطقة الشرق الأوسط، وفي تركيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا. وجُمعت إفادات المشاركين في الدراسة، وعددهم 2,004، خلال شهري فبراير ومارس 2022.

تعليق عبر الفيس بوك