وزير "النقل والاتصالات" يرعى انطلاق أعمال مؤتمر عمان للأمن الإلكتروني.. الأربعاء

الرؤية- مدرين المكتومية

يرعى معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات صباح الأربعاء المقبل، انطلاق أعمال مؤتمر عُمان للأمن الإلكتروني في دورته الثانية التي تنعقد تحت عنوان "شراكة من أجل اقتصاد آمن"، وذلك بفندق شيراتون عُمان.

ويبدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية يقدمها المكرم حاتم بن حمد الطائي الأمين العام للمؤتمر، يلي ذلك بيان الافتتاح الذي يلقيه الدكتور علي بن سالم البلوشي مدير مركز الدفاع الإلكتروني. ويتضمن افتتاح المؤتمر عرض مادة فيلمية بعنوان "شراكة من أجل اقتصاد آمن". ومن المقرر أن يلقي المهندس مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة "عُمان داتا بارك" الكلمة الرئيسية في المؤتمر. ويلي ذلك تكريم راعي المناسبة للمتحدثين الرئيسيين والرعاة الداعمين.

ويتضمن المؤتمر تنفيذ جولة استطلاعية لعمل الفرق المشاركة في "تمرين الاستجابة للقرصنة الأخلاقية"، بمشاركة نخبة من خبراء القرصنة الأخلاقية والمتخصصين في الأمن الإلكتروني.

ويبدأ المحور الأول من أعمال المؤتمر بعنوان "الأمن الإلكتروني ومتطلبات الشراكة"، ويشتمل على ورقة عمل بعنوان "الأطر التشريعية الممكنة لتحقيق الأمن السيبراني" ويقدمها المكرم محمد بن أحمد اللمكي عضو لجنة التقنية والابتكار في مجلس الدولة. كما يقدم عبدالله بن نبيل بن عبدالله الغساني أخصائي أمن سيبراني لدى "سايبر سكيورتي بارك" التابع لشركة عُمان داتا بارك، ورقة عمل بعنوان "نحو شراكات تواكب التطور وتحمي النظم والمعلومات". ومن ثم ورقة عمل بعنوان "مفهوم الشراكة في استراتيجيات الأمن السيبراني" ويقدمها مازن بن حمد بن ناصر السالمي باحث في شؤون الأمن السيبراني بمركز الدفاع الإلكتروني.

إلى ذلك ينطلق المحور الثاني بعنوان "اقتصادات الأمن الإلكتروني"، ويتضمن هذا المحور تقديم عدد من أوراق العمل؛ حيث تقدم عزيزة بنت سلطان الراشدية مدير خدمات الأمن السيبراني بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ورقة عمل بعنوان "صناعة الأمن السيبراني والأدوار المتكاملة". ويلقي سعيد بن محمد البادي أخصائي أمن معلومات أول بشركة دليل للنفط ورقة عمل بعنوان "نحو مؤشرات الاختراق الموحدة". في حين يقدم الدكتور أحمد بن حمَّاد الكلباني عميد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم ورقة العمل الأخيرة في هذا المحور والتي تحمل عنوان "الابتكار في تعزيز الجاهزية للأمن الإلكتروني".

ويُختتم المؤتمر بجلسة نقاشية بعنوان "نحو شراكة فاعلة من أجل اقتصاد آمن"، يشارك فيها المكرم محمد بن أحمد اللمكي عضو لجنة التقنية والابتكار بمجلس الدولة، والدكتور أحمد بن حمَّاد الكلباني عميد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم، وميساء بنت سعيد الضنكية مساعد مدير الامن السيبراني بشركة "إرنست ويونج"، ونياز بن أحمد البلوشي مدير إدارة المعلومات والتقنية بشركة دليل للنفط، وأنس بن محسن البلوشي مهندس أول أمن سيبراني بشركة تنمية نفط عمان، فيما يُدير الجلسة الإعلامي عبدالله الشعيلي.

Cyber 8x26 Last.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك