"الدولة" يشارك في "منتدى النساء البرلمانيات" بإندونيسيا

 

مسقط- الرؤية

شاركت المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية والمكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضوتا مجلس الدولة في الدورة الثالثة والثلاثين لمنتدى النساء البرلمانيات، وذلك ضمن اجتماعات الجمعية العامة الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي والفعاليات المصاحبة، والمقامة في مدينة نوساد دوا بالي بأندونيسيا، وتختتم أعمالها اليوم الخميس.

وناقش منتدى النساء البرلمانيات عددًا من البنود ومنها: انتخاب رئيسة الدورة الحالية لمنتدى النساء البرلمانيات، وانتخاب أعضاء مكتب النساء البرلمانيات وإقرار جدول أعمال المنتدى إضافة إلى استعراض أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي الأخيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين. وجرى كذلك مناقشة مشروعي القرارين المدرجين على جدول أعمال الجمعية العامة الـ144 للاتحاد الأول بشأن إعادة النظر في النهج المتبع في عمليات السلام وإعادة صياغته من أجل تعزيز السلام الدائم المعد من اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين، ومشروع قرار تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل مساعد لقطاع التعليم، بما في ذلك خلال أوقات الجائحة المعد من اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة. واستعرض المنتدى كافة جوانب مشروعي القرارين من المنظور الجندري لإصدار توصيات متعلقة بالجنسين وتقديمها للجنتين لتضمينها في تعديلات مشروعي القرارين.

وفي ذات السياق، شاركت المكرمتان في حلقة نقاشية بعنوان "التجارب البرلمانية في مجال تعزيز صحة الأم والوليد والطفل في زمن كوفيد-19 وفي التعافي من الجائحة"، والتي ركزت على الوصول غير المتكافئ إلى الخدمات الصحية ، والصحة الجنسية والإنجابية وحقوقها، وتعزيز دور البرلمانيين في الدفاع عن الصحة الجنسية الإنجابية وحقوقها. وخلصت حلقة النقاش إلى تقديم عدد من التوصيات الخاصة بالإجراءات التصحيحة التي يجب على البرلمانات اتخاذها والتي من شأنها تيسير حصول النساء والأطفال على خدمات الصحة وكيفية إدامتها.

إلى ذلك، شارك سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية ضمن الفعاليات المصاحبة للجمعية العامة الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي. واستعرض المجتمعون مستجدات أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي، كما ناقش الاجتماع الموعد النهائي لتقديم ترشيحات لمنصب نائب رئيس الجمعية. وقدم سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى مداخلة حول "إعادة هيكلة الأمانة العامة لمجلس الشورى تماشيا مع متطلبات رؤية عمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك