"مطارات عُمان" توقع مذكرة تفاهم لتزويد مصنع الأسمدة "كلأ" بالمخلفات الخضراء

مسقط- الرؤية

وقعت "مطارات عُمان" صباح أمس مذكرة تفاهم مع الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي- إحدى شركات مجموعة نماء- لتزويد مصنع الأسمدة "كلأ" التابع لها، بالمخلفات الخضراء بمطار مسقط الدولي، وقد وقع مذكرة التفاهم الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان"، وقيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي.

وقال الشيخ أيمن الحوسني إن "مطارات عُمان" تعمل ضمن الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الاستدامة البيئية وتأكيد دورها في الاقتصاد الدائري للمدن وتعظيم القيمة المستدامة من الموارد البيئية مما يؤكد مفهوم الاقتصاد الأخضر والمدن الخضراء. وأضاف: "يسعدنا في هذا السياق الترحيب بالاتفاقية التي وقعناها مع الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي وهي إحدى الشركات الوطنية التي قطعت باعاً طويلاً في ترسيخ مفاهيم التدوير وفق أحدث الممارسات على مستوى العالم".

وتابع الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان" قائلًا: "تتنافس المطارات في دول العالم في أن تكون أنموذجًا معبرًا عن جهود دولها في البحث عن حلول الاستدامة البيئية وتنفيذها كأحد الالتزامات الواجبة على المدى القريب والبعيد على حدٍّ سواء، وتخصص المنظمات العالمية المختصة شهادات واعتمادات دولية ضمن برامج متخصصه في هذا الجانب. وقد حققت مطارات عمان قفزات كبيرة في هذا الجانب حيث تتجه مساعينا إلى تمكين هذا النوع من الاتفاقيات الثنائية التي نعول على أن تدعم موقفنا كمؤسسة وطنية لها إسهاماتها في شتى الإتجاهات المجتمعية".

وقال قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة المبادرات التي تطلقها الشركة لتحقيق مفهوم الاستدامة من خلال الحفاظ على البيئة وتعظيم القيمة الاقتصادية لمنتجاتنا وخدماتنا؛ حيث إن إعادة التدوير واستثمار الموارد المتاحة يحظى بأولوية قصوى في عمليات الشركة ومصنع الأسمدة العضوية "كلأ" التابع للشركة والذي يعتبر نموذجًا لهذه الممارسات.

وأضاف الزكواني أن إعادة التدوير للموارد داخل السلطنة يساهم مباشرة في تمكين الاقتصاد الأخضر وينسجم فعليا مع مبادئ الحوكمة ضمن رؤية "عمان 2040"، وأن الاتفاقية ستسهم في توفير مكون أساسي من مكونات المنتج النهائي للمصنع، باعتبار أن عملية إنتاج سماد كلأ تقوم على مزج ومعالجة مخلفات الصرف الصحي المعالجة مع المخلفات الخضراء وفق أعلى المواصفات المعتمدة.

يشار إلى أن النفايات الخضراء، والمعروفة أيضا باسم "النفايات البيولوجية"، هي نفايات عضوية يمكن تحويلها إلى سماد، ووتتكون في الغالب من نفايات الحدائق مثل قصاصات العشب أو أوراق الشجر ومخلفات المطبخ المنزلية أو الصناعية. وتحتوي النفايات الخضراء على تركيزات عالية من النيتروجين، ويمكن استخدام النفايات الخضراء لزيادة كفاءة العديد من عمليات التسميد ويمكن إضافتها إلى التربة للحفاظ على دورة المغذيات المحلية.

وتستهدف برامج إعادة تدوير النفايات الخضراء وجمعها، تقليل كمية المواد القابلة للتحلل في مدافن النفايات من خلال تزويد المجتمعات بأوعية السماد الخاصة بها، أو يمكنها توفيرها، والتي تملأها ببقايا النباتات والطعام، والتي يتم تفريغها بعد ذلك بشكل منتظم. وتسمح مثل هذه البرامج للمجتمعات بأن تكون جزءًا نشطًا في تحويل نفاياتها الخضراء إلى سماد، مما يتيح لها القيام بدور فعال في تقليل كمية الطعام التي تُلقى في مكبات النفايات.

تعليق عبر الفيس بوك