جنوب الشرقية تحصد المركز الأول في حملة "أمان" التوعوية

مسقط- الرؤية

حصدت محافظة جنوب الشرقية المركز الأول كأفضل حملة توعوية في مسابقة "أمان" الهادفة إلى رفع الوعي والحد من حالات الغرق عند الأطفال التي تنظمها رابطة طب الأطفال العمانية بالتعاون مع دائرة المرأة والصحة بوزارة الصحة، وجاءت محافظة شمال الشرقية ثانيًا ومحافظة البريمي ثالثًا.

وقال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة- الذي رعى ختام الحملة- إنّ الغرق يُعدُّ ثالث مُسبب للوفاة على مستوى العالم وهذه النسبة كبيرة جدًا، لافتًا إلى أنَّ حالات الغرق في سلطنة عُمان أيضًا مُرتفعة والغالبية العُظمى من المتوفين هم من فئة الأطفال وهذا أمر مُقلق. وأضاف معاليه أنّ حملة "أمان" ليست في جانب التوعية بمخاطر الغرق فقط وإنما التركيز أيضًا على تدريب العاملين في القطاع الصّحي والقطاعات الأخرى على الإسعافات الأولية والإنعاش الرئوي، مُشيرًا إلى وجود تعاون مع العديد من الجهات والقطاعات ذات العلاقة لوضع اللوائح الإرشادية والأماكن التي توجد فيها برك السباحة وتجمعات المياه. ولفت معاليه إلى أنّ مُحافظة الداخلية تُعدُّ من أكثر المحافظات تسجيلًا لحالات الغرق بين الأطفال والكبار، ويعود ذلك ربما لكثرة الأمطار والأودية وكثرة البرك المائية، مشيرا إلى أنه جرى اتخاذ إجراءات في هذا الجانب لتفادي ذلك مُستقبلًا، مؤكدًا أهمية مواصلة التثقيف والتوعية ومشاركة كافة القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع.

وقالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة خولة بنت جلندى آل سعيد رئيسة رابطة طب الأطفال العمانية وطبيبة استشارية أولى طب أطفال بالمستشفى السُّلطاني في كلمة لها: "منذ تدشين رابطة طب الأطفال العمانية في نوفمبر من عام 2012 وهي تسعى إلى تحقيق رسالتها نحو تحسين صحة الطفل عن طريق تكريس كافة الجهود والموارد البيئة المتوفرة للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في سلطنة عُمان". وأضافت سموها: "اهتمت الرابطة برفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع وإبراز قضايا الطفل المختلفة بين صانعي القرار والسياسات، إلى جانب اهتمامها بأبرز ما يواجه أطباء الأطفال من تحديات خلال تنفيذ البرامج التدريبية للكادر الطبي والبرامج التوعوية المختلفة المشاركة في المحافل على الصعيدين المحلي والدولي"، مُشيرة إلى أبرز القضايا الاجتماعية التي تناولتها الرابطة وهي الإهمال كأحد مُسببات الوفيات والمراضة لدى الأطفال.

وذكرت سموها أنّ فكرة حملة أمان جاءت لتحمل رسائل مختلفة معنية بصحة الطفل؛ حيث إن كلمة "أمان" تعني الطُمَأْنينة مشيرةً إلى أن أولى رسائل الحملة ركزت على موضوع الغرق عند الأطفال والرابطة تبنت الفكرة بالتعاون مع دائرة صحة المرأة والطفل في نهاية يونيو عام 2019 للتخطيط لحملة "أمان" والتوعية حول موضوع الحد من حالات الغرق عند الأطفال".

وقدمت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة عرضا مرئيا عن حادثة الغرق عند الأطفال وعن حملة "أمان" فيما قدم سعود بن سيف السعدي مدرب سباحة عرضًا مرئيًا عن أهمية تعليم السباحة كمبادرة فردية تطوعية.

وفي ختام الحفل كرم معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة راعي المُناسبة المحافظات الفائزة في مسابقة حملة "أمان" ومحافظتي الظاهرة والداخلية اللتين فعلتا الحملة، كما تم تكريم الدوائر التي ساهمت بشكل مُجيد في التفعيل والتخطيط لإقامة حملة "أمان"، إضافة إلى تكريم الفائزين في مسابقة حملة أمان على المستويين المؤسسي والولاية، اللذين تم تقييمهما من قِبل فريق العمل بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك