الموت يغيب الشيخ الدكتور عمر لقمان الجزائري

مسقط - الرؤية

انتقل إلى رحمة الله الشيخ  الدكتور عمر لقمان بن  حمو سليمان بوعصبانة من مواليد السابع من مارس 1942 من الجزائر، حيث واصل دراسته الجامعية بالجزائر العاصمة و بالمدرسة العليا  وحصل على شهادة الماجستير من جامعة الجزائر ، ببحثه "معالم الحضارة الإسلامية بوارجلان  ورقلة ".

وبعدها حصل  على شهادة الدكتوراه من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة ، ببحث في تحقيق سير الوسياني، وعمل  مدرسا بمعهد القضاء الشرعي و الوعظ و الإرشاد بسلطنة عمان لمدة خمس سنوات.

ثم عاد إلى الجزائر، ليشتغل أستاذا محاضرا بمعهد الحضارة بجامعة وهران ، وعمل نائبا لرئيس القسم ، و رئيسا للجنة العلمية ، و عضوا في المجلس العلمي ، و عضوا في مخبر المخطوطات لشمال إفريقيا بنفس الجامعة.

ونظرا لاهتمامه الكبير بالمخطوطات ، فقد زار عدة دول من العالم القديم ، من سانت بطرسبورغ بالدائرة القطبية ، إلى تمبكتو بمالي ، و من المغرب الأقصى إلى ما وراء النهرين بأوزبكستان و الصين... منها: كراكوفيا ببولونيا ، براغ بتشيكوسلوفاكيا ، برلين بألمانيا ، فرنسا ، بريطانيا ، روسيا ، الصين ، ماليزيا و معظم الدول العربية ، كتونس و المغرب وليبيا و السعودية و مصر وسوريا و الأردن و لبنان و سلطنة عمان و بعض الدول الإفريقية كزنجبار ومالي ، و كذا عمق الصحراء الجزائرية

تعليق عبر الفيس بوك