مؤتمر صحفي اليوم للإعلان عن تفاصيل فعاليات المباراة النهائية

كأس جلالة السلطان لكرة القدم.. 50 عامًا من التطور والمنافسة على لقب "أغلى الكؤوس"

الرؤية - أحمد السلماني

مع استمرار استعدادات ناديي السيب والرستاق لخوض المباراة النهائية لبطولة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم مساء بعد غد الخميس على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، تستعرض "الرؤية" التاريخ الممتد لهذه البطولة العريقة التي تحمل أغلى اسم في الوطن.

وشهدت بطولة الكأس الغالية، وعلى مدى أكثر من 5 عقود، الكثير من الأحداث والمنعطفات التاريخية بدءًا من انطلاقتها تحت مسمى "كأس قابوس" واللعب في ملاعب ترابية، وانتهاءً بتطور نمط المنافسة بها وخاصة فيما يتعلق باللعب ذهابًا وإيابًا في الأدوار الإقصائية المتقدمة، فضلا عن بعض الفقرات الفنية التي ظهرت في المباريات الختامية والتي استمرت لسنوات ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وانطلقت أول نسخة للكأس الغالية في العام 1972، وشاركت فيها 8 أندية وظفر بها النادي الأهلي (أهلي سداب حاليًا) على حساب نادي عُمان أحد أعرق أندية السلطنة، وهو أول ناد مشهر رسميًا في السلطنة.

مباريات الكأس كانت تقام في السابق على ملاعب ترابية وكانت بعض الأندية تأتي إلى مسقط عن طريق السفن الشراعية هي ولاعبوها وجماهيرها، وذلك حتى العام 1978 الذي شهد إقامة النهائي على إستاد الشرطة بالوطية. وكانت المسابقة يطلق عليها منذ انطلاقها اسم "كأس قابوس" وفي النسخة السابعة عام 1978 تغيّر اسمها من كأس قابوس إلى المُسمى الحالي كأس جلالة السلطان المُعظم لكرة القدم، وصمم كأس جديد ولامتلاكه عمل بالفوز 3 سنوات أو 4 متفرقات، كما غير نظام المسابقة إلى القرعة وخروج المغلوب.

وأقيم أول نهائي على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في النسخة 14 عام 1985 بين فنجاء والأهلي وفاز بها فنجاء. وأقيمت البطولة لأول مرة بنظام الذهاب والإياب في المربع الذهبي في النسخة 26 عام 1997. وفي عام 2004 طُبق لأول مرة نظام المجموعات، وفي عام 2007 تم تطبيق نظام خروج المغلوب في الأدوار النهائية .

وظهرت مؤخرا في مختلف وسائل الإعلام مطالبات بتغيير نمط مواجهات النهائي، بحيث يكون يوما كرنفاليًا تمتد به الفعاليات منذ وقت مبكر في ذلك اليوم وحتى فقرة التتويج، على أن يتم تسويق المباراة النهائية والترويج الإعلامي الواسع في ذلك اليوم.

ومن المقرر أن تعقد وزارة الثقافة والرياضة والشباب مؤتمرا صحفيا، ظهر اليوم الثلاثاء؛ للإعلان عن تفاصيل فقرات وفعاليات النهائي الكبير المنتظر بين الرستاق والسيب مساء الخميس المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك