"عمران".. تنمية سياحية متجددة

 

 

د. خالد بن عبدالوهاب البلوشي

 

منذ بدء إعادة الهيكلة الداخلية للشركة العمانية للتنمية السياحية "عُمران"، أشرقت ملامح التغيير الإيجابي والتفاعلي مع قطاع السياحة، وعلى الرغم من كونها مطورًا للعقار والمنشآت السياحية، إلَّا أن النهج الذي بدأت الشركة في اتباعه يمثل تحولًا جذريًا وإيجابيًا، لامس وبقوة عمليات الشركة في شتى القطاعات، وواكب ذلك ضخ عناصر شابة وحيوية تتشارك الأفكار والأحلام مع قطاع يعد عمودًا من أعمدة الاقتصاد، ويعول عليه الوطن كثيرًا، خاصة وأن رؤية "عُمان 2040" جعلت من شركة عمران شريكًا استراتيجيًا لتحقيق أهدافها ذات البعد السياحي.

ومع مجلس الإدارة الحالي الذي انتهج نهجًا جديدًا في آلية إدارة الشركة مع إدارتها التنفيذية الشابة تمثل في عقد اجتماعات المجلس الدورية في محافظات السلطنة، بغرض الاطلاع والوقوف على مجريات مشاريع الشركة القائمة والتي في طور الدراسة. وتعد هذه الطريقة إحدى الوسائل لإزالة أية معوقات تقف أمام تنفيذ مشاريعها، بدلًا من تداولها من خلال الأوراق والتقارير المكتوبة فقط. وتقوم الشركة حاليًا بتنفيذ زيارات دورية ميدانية ولقاءات مع المحافظين والالتقاء بهم مباشرة، وعرض خدمات واستشارات ومشاريع الشركة في قطاع السياحة خاصة بعد ما اعتمدت الحكومة موازنات مالية خاصة لتطوير محافظات وولايات سلطنة عمان سياحيًا، ويتم ذلك من خلال عرض شراكات وأفكار ذات بعد اقتصادى سياحي ومساندة المسؤولين حول آلية تنفيذ تلك الأفكار الواعدة.

لم يعد دور شركة "عمران" يقتصر على إدارة الفنادق والمنتجعات وتطويرها؛ بل تعداها إلى تهيئة وتطوير المقاصد السياحية المنتشرة في ربوع سلطنة عمان من مسندم إلى صلالة؛ حيث تعمل الشركة على خلق تكاملية سياحية بين منشآتها وتلك المقاصد، رغبة منها في الدفع بتلك المقاصد والوجهات لتبرز على الساحة السياحية العمانية من خلال إدارتها وصيانتها، مؤكدة بذلك قدرتها على احترام الموروث الثقافي والتراثي والقيم البيئية لسلطنة عُمان، وتم ذلك من خلال منح إدارة بعض المواقع التراثية والثقافية لشركات وطنية صاعدة يديرها شباب هذا الوطن.

إن النموذج الإداري والعملياتي الذي تنتهجه وسطرته شركة عمران حاليًا يعد نموذجًا إداريًا متطورًا يعتمد على الزيارات واللقاءات الميدانية مع أصحاب القرار السياحي التنموي وشركاء الشركة من أصحاب المصالح الاستراتيجية للعمل على إزالة أي عوائق أمام أي مشروع سياحي.

وعلى الرغم من التحديات التي مر ويمر بها قطاع السياحة عملت وتعمل الشركة على تطبيق أعلى درجة ممكنة من المعايير والآليات الفنية لإدارة منشآتها ووضع استراتيجياتها لتتناسب مع حجم تلك المشاريع وبمشاركة من القطاعين العام والخاص.

ولشركة عمران دور مجتمعي ملحوظ من خلال تحقيق المنافع المجتمعية والاقتصادية القصوى للمجتمعات المحلية المضيفة لمشاريعها من خلال منح فرص وظيفية ومشاركة المواطنين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تلك المشاريع ونشر الوعي والتثقيف السياحى بينهم. ومع انضمام كلية عمان للسياحة لمنظومة شركة عمران تعمل الشركة على الاستعانة بالكلية كذراع لتدريب وتأهيل الشباب العماني الطموح المنتسب لقطاع السياحة

وختامًا.. إنَّ الدور المهم والاستراتيجي الذي تتبناه شركة عمران، يعمل على تعزيز ودعم والإشراف على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2040 ورؤية "عمان 2040" ومبادرات مختبر السياحة ببرنامج "تنفيذ"، ويتوجب على كافة الجهات ذات الصلة تذليل أي صعوبات تواجه هذه المبادرات.