"الإحصاء" يُنظم جلسات حوارية ضمن مشاركته في "معرض الكتاب"

...
...
...

مسقط- الرؤية

يُنظم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات 4 جلسات حوارية ضمن مشاركة المركز في معرض مسقط الدولي للكتاب 2022 في نسخته السادسة والعشرين، وذلك تأكيدًا على أهمية دور المركز في تلبية احتياجات الدولة من الإحصاءات الرسمية والمعلومات الموثقة.

وتُناقش الجلسات أبرز المشاريع التي نفذها والدراسات الإحصائية والإصدارات المرتبطة بها، وذلك في إطار تعزيز المعرفة الإحصائية والبحثية وتعميقها، وإبراز أهميتها في تلبية متطلبات المجتمع وكافة الجهات في الحصول على المعلومات في المجالات التنموية المختلفة. واستهل المركز جلسته الأولى في الحديث عن تجربة سلطنة عمان في تنفيذ التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020، والذي يمثل نقلة نوعية في تاريخ التعدادات في السلطنة، وذلك من خلال الانتقال من التعداد الميداني إلى تنفيذ تعداد يعتمد على الربط الالكتروني بين السجلات الإدارية الوطنية بمختلف المؤسسات الحكومية لاستقاء البيانات. كما ستتطرق الجلسات الثلاث الأخرى للحديث عن الأمومة والطفولة في سلطنة عمان، ومناقشة الهدف الخامس عشر "الحياة في البر"، وهو ضمن سلسة تقارير نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأهمية الإحصاءات الرسمية في العمل البرلماني.

وقال برغش بن سليمان الهنائي المشرف على ركن المركز بالمعرض إن الركن يتيح الفرصة للزوار للتعرف على البوابة الالكترونية للمركز وما تتضمنه من بوابات كبوابة التعداد الإلكتروني 2020، وهي بوابة متكاملة تضم كما هائلا من البيانات التفصيلية للخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وتتيح للمؤسسات والأفراد والباحثين الاستفادة القصوى منها في المجالات المختلفة ووضع الخُطط الاستراتيجية لتنفيذها.  وبوابة منافذ التجارة الخارجية وهي منصة رقمية تستعرض العلاقات الاقتصادية والتجارية لسلطنة عمان وحركة الاستيراد والتصدير للسلع مع مُختلف دول العالم. وبوابة البيانات الوطنية، وبوابة عمان المكانية وطرق الاستفادة من البيانات المتاحة عبرها وإلى جانب إمكانية الولوج إلى المكتبة الإلكترونية الزاخرة بمختلف الإصدارات التي يمكن تحميلها بصيغة بدي اف، مبيناً أن الساعة السُكانية الموجودة في بوابة المركز تلاقي تفاعل من الجمهور نظرا لما تعرضه من تحديث يومي لعدد السكان في سلطنة عمان.

وأضاف الهنائي أنه يتم إجراء مسابقة يومية لزوار ركن المركز من الأطفال والتي تكون اجابتها متوفرة في إصدارات، أو بوابات المركز الإلكترونية بصورة مبسطة وسهلة بهدف إيصال المعلومة الإحصائية بأسلوب سهل وممتع.

يشار إلى أن المركز يسعى إلى توظيف التقنيات الحديثة في العمل الإحصائي والمعلوماتي لضمان السرعة والدقة والكفاءة في جمع ومعالجة وتوثيق البيانات وإتاحتها للمستفيدين.

تعليق عبر الفيس بوك