استذكار مآثر الداعية يوسف السيابي في الرستاق

 

الرستاق- الرؤية

نفذت اللجنة الثقافية بنادي الرستاق الرياضي الثقافي بالتعاون مع مركز الإمام الرحيلي لتدريس القرآن الكريم وعلومه ندوة عن حياة الداعية الراحل يوسف بن سالم بن علي السيابي وآثاره وجهوده الإصلاحية، وذلك تحت رعاية المكرم الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد السيابي عضو مجلس الدولة.

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات من اهمها،إبراز دور المؤسسات الخيرية ونشر ذلك بين الناس، وإيجاد أوقاف لطباعة الكتب المفيدة، وإبراز دور وجهود المؤلفين والباحثين في مختلف المجالات والدعوة إلى الله تحتاج إلى عمل مؤسسي وجهود مجتمعية حتى تظهر آثارها بشكل كبير.

وتضمنت توصيات الندوة إبراز دور المرجعيات الكبيرة وإبراز جهودها في حياتهم وذلك نظرا لحاجة المجتمع للسير على آثارهم وخطاهم والاهتمام بطباعة كتابات المرحوم الأستاذ يوسف رحمه الله التي لم تطبع لأهميتها وطباعة أوراق الندوة في كتاب واحد.

يشار إلى أن مركز الإمام الرحيلي بالرستاق والذي أسسه المغفور له قد قام بجهود شخصية، وأخرج طلابا يشار إليهم بالبنان ، كما أنه يستقطب طلابا من خارج الولاية.

وكانت بداية الندوه التي حضرها بعض المدعوين والمهتمين قد بدأت بكلمة سعادة ناصر بن راشد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الرستاق رئيس اللجنة الثقافية بنادي الرستاق تناول فيها اهمية طرح وإقامة مثل هذه الندوات لما يبرز فيها من بحوث للشخصيات الدينية والأدبية والعلمية التي تحرص اللجنه دائما في تنظيمها ضمن برامجها السنوية للإحتفاء بتلك الشخصيات ولها أثر بالمجتمع.

فيما قدمت اسرة المرحوم كلمة ألقاها ابنه إبراهيم بن يوسف السيابي مشيدا بجهود الباحثين في تمكين سيرة والده والاحتفاءبآثاره وجهوده الإصلاحية.

وقدم صالح الصخبوري عرضا وقراءة التعزية الجميلة والمعبرة التي أرسلها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة بعد وفاة الفقيد.

وقدم الدكتور أحمد بن محمد الرمحي محاضر في جامعة الشرقية قراءة في النتاج الشعري ليوسف بن سالم السيابي. كما تناول الدكتور حمد بن سالم الذهلي- محاضر غير متفرغ ببعض الجامعات- الاختيارات عند الأستاذ يوسف السيابي. واستعرض إسماعيل بن سالم السيابي- واعظ ديني بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية- سيرة الفقيد. وقدم محمد بن خاتم الذهلي باحث فتوى بمكتب الإفتاء، قراءة في نتاج الأستاذ يوسف بن سالم السيابي النثري المطبوع والمخطوط.

وتناول سلطان بن سيف اليعربي رئيس قسم التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بجنوب الباطنة عن جهود الأستاذ يوسف الإصلاحية في المجتمع.

وقدم المكرم الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد السيابي عضو مجلس الدولة راعي الندوه قصيدة رثاء للمرحوم، فضلا عن إلقاء كوكبة من الشعراء رثاء منهم الشيخ محمد بن علي الشعيلي وموسى بن فسور العامري وسعيد بن علي اليعربي ومصعب بن محمد.

تعليق عبر الفيس بوك