إلغاء فحص كورونا للمسافرين المتجهين إلى قطر

الدوحة - الوكالات

أعلنت وزارة الصحة القطرية عن تحديث جديد على سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر والخاصة بكوفيد-19 والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الإثنين الموافق 28 فبراير الجاري في تمام الساعة 7 مساء بتوقيت دولة قطر.


ويأتي هذا التحديث بالتزامن مع الانخفاض الملحوظ في عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في الدولة، ونجاح حملات التطعيم ضد كوفيد-19 في دولة قطر.

 

وأعلنت الوزارة تغيير سياسة الحجر الصحي للقادمين إلى دولة قطر، للمواطنين والمقيمين والزوار.

 

1 - ​المواطنون القادمون من دول خارج القائمة الحمراء

يعفى المواطنون المحصنون والمتعافون من الحجر الصحي كما يتم إعفاؤهم من إجراء فحص فيروس كورونا قبل السفر، على أن يقوموا بإجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) خلال (24) ساعة من الوصول.

أما غير المحصنين، يتم إعفاؤهم من إجراء فحص فيروس كورونا قبل السفر، و يتوجب عليه الحجر المنزلي لمدة (5) أيام، على أن يقوموا بإجراء اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) خلال (24) ساعة من الوصول. وإجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم  (الخامس) من الحجر المنزلي.

 

2 – ​ المواطنون القادمون من قائمة الدول الحمراء:

يعفى المواطنون المحصنون والمتعافون من الحجر الصحي كما يتم إعفاؤهم من إجراء فحص فيروس كورونا قبل السفر،على أن يقوموا بإجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) خلال (24) ساعة من الوصول.

 

أما غير المحصنين، فيتوجب عليهم الحجر المنزلي لمدة (5) أيام، على أن يقوموا بإجراء اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) خلال (24) ساعة من الوصول. وإجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم  (الخامس) من الحجر المنزلي، مع تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السفر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم.

 

3 - ​المقيمون القادمون من دول خارج القائمة الحمراء

يعفى المقيمون المحصنون والمتعافون من الحجر الصحي على أن يقوموا بإجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) خلال (24) ساعة من الوصول، كما يتم إعفاؤهم من إجراء فحص فيروس كورونا قبل السفر

أما غير المحصنين من المقيمين، فيلتزم بالحجر المنزلي لمدة (5) أيام، مع إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) خلال (24) ساعة من الوصول​​ ​، بالإضافة بإجراء اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) خلال (24) ساعة من الوصول. وإجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم  (الخامس) من الحجر المنزلي​​، كما يتم إعفاؤهم من إجراء فحص فيروس كورونا قبل السفر.

 

4 - ​المقيمون القادمون من دول القائمة الحمراء

يعفى المقيمون المحصنون والمتعافون من الحجر الصحي وفحص فيروس كورونا قبل السفر، على أن يقوموا بإجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) خلال (24) ساعة من الوصول، مع إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) خلال (24) ساعة من الوصول​​ ​​

أما غير المحصنين فيلتزم بالحجر المنزلي لمدة (5) أيام، مع تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السفر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم​​، مع ​إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم  (الخامس) من الحجر الفندقي​​.

 

​المجموعة الثانية: غير المقيمين في دولة قطر:

1- مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي غير المقيمين في دولة قطر​ القادمون من خارج قائمة الدول الحمراء

​​يعفى المحصنون والمتعافون من الحجر الصحي، كما أنهم غير مطالبين بإجراء الفحص السريع عند قدومهم لدولة قطر، إلا أن عليهم تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السفر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم

أما غير المحصنين، فعليهم تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السفر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم، والإلتزام بالحجر الفندقي لمدة (5) أيام أو الحجر المنزلي لمدة (5) أيام فى حالة الإقامة عند أحد الأقارب من الدرجة الأولى (بشرط تقديم ما يثبت صلة القرابة والعنوان الوطني)، مع إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم  (الخامس) من الحجر المنزلي / الفندقي​.

 

2- مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي غير المقيمين في دولة قطر​ القادمون من قائدمة الدول الحمراء

​​ المحصنون والمتعافون مطلوب منهم تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السفر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم​، والإلتزام ​​بالحجر الفندقي لمدة (يوم) واحد، مع إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم الاول من الحجر الفندقي​​ ​.

أما غير المحصنين، فعليهم تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السفر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم​، و إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم  (الخامس) من الحجر الفندقي، مع الإلتزام بالحجر الفندقي لمدة (05) أيام.

 

3- الزوار القادمون من خارج قائمة الدول الحمراء

يعفى المحصنون والمتعافون من الحجر الصحي، كما أنهم غير مطالبين بإجراء الفحص السريع عند قدومهم لدولة قطر، مع تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السف​ر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم.

أما غير المحصنين، تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السف​ر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم، والإلتزام بالحجر الفندقي لمدة (05) أيام أو الحجر المنزلي لمدة (05) أيام فى حالة الإقامة عند أحد الأقارب من الدرجة الأولى (بشرط تقديم ما يثبت صلة القرابة والعنوان الوطني)، مع ​إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم (الخامس) من الحجر المنزلي / الفندقي.

 

4- الزوار القادمون من قائمة الدول الحمراء

يلتزم المحصنون والمتعافون، بالحجر الفندقي لمدة (يوم) واحد​، مع تقديم شهادة اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) بنتيجة سلبية قبل السفر صالحة لمدة (48) ساعة من وقت المغادرة في دولة القدوم، و إجراء اختبار المستضدات السريع (RAT) في اليوم الاول من الحجر الفندقي ​​ ​​.

أما غير المحصنين فلا يسمح لهم بالدخول.

كما أكدت الوزارة على ضرورة مراجعة سياسة السفر و العودة الخاصة بوزارة الصحة العامة بشكل دوري للحصول على إرشادات مفصلة ومحدثة فيما يخص تصنيفات الدول وتدابير الصحة والسلامة.​​

تعليق عبر الفيس بوك