رئيس "الشورى" يدعو إلى التكاتف والتخطيط لبنيان عربي راسخ لتحقيق التنمية المستدامة

"مجلس عُمان" يختتم مشاركته في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة

 

◄ منح سالم الكعبي جائزة التميز البرلماني

مسقط- الرؤية

أكد سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى رئيس وفد مجلس عمان المشارك في أعمال المؤتمر الـ32 للاتحاد البرلماني العربي أهمية العمل الجماعي في بناء الأمم والحضارات وتقدم الشعوب، وأنه لا سبيل إلى ذلك إلا بالتكاتف والتآزر والعمل والتخطيط يدًا بيد، لبنيان عربيّ ثابت وراسخ، ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج وسير عملها وتقييمها بما يتوافق مع التطورات والأوضاع العامة.

وخلال المؤتمر الذي عقد بالعاصمة المصرية القاهرة تحت عنوان "التضامن العربي"، أشار المعولي إلى أن النمو الاقتصادي المستدام والشامل يعد شرطا أساسيا للتنمية المستدامة، والتي يمكن أن تُساهم في تحسين الرفاه الاجتماعي والثروات الطبيعية والمعطيات التي تؤهلنا لتحقيق النمو الاقتصادي في بلداننا العربية. ودعا المعولي إلى تكاتف الجهود، وتوحيد الرؤى خدمةً للمصالح العُليّا للشعوب بما يكفل لها السلم والأمان، متطلعاً إلى أن يكون لأعمال المؤتمر بصمتها في وضع الرؤى والمقترحات الهادفة والبنّاءة، لتعزيز وتقويةِ صفوف الأمة العربية وتماسُكَ وحدَتُها، وصلابة أركانها، وصولاً إلى جملة من التوصيات التي من شأنها إرساء أسس السلام والاستقرار للأمة العربية.

وأكد رؤساء البرلمانات والمجالس العربية في البيان الختامي لأعمال المؤتمر الـ32 للاتحاد البرلماني العربي على  أهمية تبني طريق التضامن العربي سبيلا لمواجهة جميع التحديات الخارجية والداخلية ولتعزيز وحدة الصف العربي وتجاوز الخلافات العربية العربية، وشدد الاتحاد على أهمية الحاجة لتبادل الخبرات التشريعية والبرلمانية والتجارب الناجحة بين البرلمانات العربية وتنسيق جهود التحرك البرلماني لتوحيد الرؤى البناءة وتجاوز العقبات وصولا إلى تشكيل موقف عربي موحد تجاه أي قضية عربية أو إقليمية أو دولية.

وجدد الاتحاد موقفه التضامني الراسخ ودعمه الدائم والمستمر لقضية العرب المركزية والمحورية؛ فلسطين، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف؛ بما يتوافق مع القرارات الدولية ومبادرة السلام العربي. وشدد على أن تجاهل الاحتلال الإسرائيلي القرارات والشرعية الدولية والإجماع الدولي من شأنه تكريس ظواهر العنف والكراهية وزعزعة أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وطالب المجتمعون في بيانهم الختامي بزيادة التواصل والضغط على المؤسسات الدولية لفضح النيات الحقيقية للاحتلال الإسرائيلي وإعلاء الصوت العربي الرافض لممارسات الاحتلال وأعماله الاستيطانية التوسعية. وأكد في هذا الإطار تمسكه بمرجعيات القرارات الأممية ومبادرة السلام العربية باعتبارها الأساس لاستئناف أي مفاوضات سياسية تضمن المحافظة على حقوق الفلسطينيين كاملة غير منقوصة.

وجدد الاتحاد البرلماني العربي التأكيد على ضرورة إعادة صياغة الاستراتيجية العربية وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية التي أثبتت جدواها وفاعليتها في ضمان التواصل بين الحكومات العربية وبرلماناتها الوطنية من أجل ترتيب الأولويات. وأشار إلى أهمية الخروج بموقف عربي موحد وشامل وقادر على تهيئة عوامل صمود الأمة العربية ومنعتها في وجه الطامعين والمستعمرين بالإضافة إلى تعزيز دورها وحضورها الفاعل والمؤثر في المحافل الإقليمية والدولية. ورحب بأي مبادرة عربية تجسد التضامن والتكاتف الإنسانيين في أوقات المحن والأزمات والأوبئة والكوارث بمعزل عن الاختلافات في المواقف والآراء، وشدد على أن استمرار الحوار والتشاور بين الأشقاء من شأنه أن يسهم في إثراء النقاش وفي تقديم رؤية أكثر وضوحا لمختلف القضايا العربية الجوهرية وعلى رأسها قضية فلسطين وقضية اليمن إلى جانب قضية لبنان الذي يعاني انهيارا اقتصاديا لم يسبق له مثيل أو أي دولة عربية شقيقة أخرى خصوصا في ظل الظروف السياسية العصيبة والمعقدة التي يمر بها العالم أجمع ومن ضمنه المنطقة العربية. وأشار الاتحاد إلى أهمية احتواء جميع الخلافات العربية وحلها داخل البيت العربي ومنع أي تدخلات إقليمية في هذا الشأن بما يضمن سلامة الدول العربية وأمنها وتحقيق استقرارها ونموها.

وشارك مجلس عمان خلال أعمال المؤتمر في اجتماعات اللجان الدائمة، إضافة إلى مشاركة سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى في أعمال الاجتماع الـ39  لجمعية  الأمناء العامين للبرلمانات العربية.

وخلال  المؤتمر توج الاتحاد البرلماني العربي عدد من الشخصيات البرلمانية العربية بجائزة التميز البرلماني؛ حيث مُنح سعادة سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى هذه الجائزة عن فئة "عضو برلمان"، وذلك نظير الخبرة والخدمة التي قدمها في مجال العمل التشريعي بمجلس الشورى، والاتحاد البرلماني العربي، والبرلمان العربي.

ومثل وفد مجلس عمان المشارك في أعمال المؤتمر برئاسة سعادة رئيس مجلس الشورى، كلا من: المكرم الدكتور راشد بن سالم البادي عضو مجلس الدولة، وسعادة سالم بن علي الكعبي، وسعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي، وسعادة أحمد بن سالم آل إبراهيم، وسعادة أحمد بن ناصر العبري أعضاء مجلس الشورى، وسعادة الشيخ أمين عام مجلس الشورى ومحمد بن خلفان العاصمي نائب الأمين العام المساعد لشؤون الجلسات بمجلس الشورى.

تعليق عبر الفيس بوك