الكشف عن تفاصيل الدورة الـ 26 من معرض مسقط الدولي للكتاب

الرؤية- سارة العبرية

عقدت وزارة الاعلام، اليوم الأربعاء، المؤتمر الصحفي حول أبرز معالم وتفاصيل معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ26 لعام 2022، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الاعلام رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

وقال الحراصي خلال المؤتمر إن صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب سيرعى افتتاح المعرض في تمام العاشرة من صباح الخميس 24 فبراير الجاري، على أن تستمر الفعاليات حتى 5 مارس المقبل، مشيرًا إلى أن محافظة جنوب الشرقية ستحل ضيف شرفٍ على المعرض في هذه الدورة. وكشف الحراصي أن المحافظة ستنفذ طيلة فترة المعرض مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية.

وذكر معالي الدكتور وزير الإعلام أن المعرض سيشهد فعاليات ثقافية ومحاضرات وأمسيات أدبية وشعرية، مع التركيز على الفنون وشتى مناحي الإبداع، ويبلغ عدد الفعاليات الثقافية 114 فعالية.

وأكد الحراصي أن إقامة المعرض يسهم في إثراء المشهد الثقافي العُماني والعربي والدولي، مشيرا إلى أن إقامة المعرض تجري وفق شروط وضوابط محددة تلتزم بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأضاف معاليه أنه لأول مرة تشارك 23 دار نشر من مختلف الدول العربية، مشيرا إلى أن جمهورية مصرالعربية تحظى بأعلى مشاركة هذا العام؛ حيث يبلغ عدد دور النشر المشاركة 33 دارًا، من إجمالي 715 دار نشر، فضلا عن 41 مشاركة رسمية، و33 دار نشر أجنبية.

وأوضح الحراصي أن عدد العناوين المشاركة في المعرض وصل إلى 361 ألفًا و230 عنوانًا مقارنةً مع 550 ألف عنوان في الدورة الماضية.

وأكد أن المعرض سيشهد تنظيم فعاليات ثقافية عالمية كبيرة؛ علاوة على الإنتاج الثقافي المقروء والمسموع والمرئي، نافيًا أن تكون الوزارة منعت أي إبداع يتعلق بالثقافة، وأن منع أي كتاب لا يتم سوى ضمن الإطار القانوني المحدد مسبقًا. وشدد على أن مبدأ السلطنة في المجال الثقافي يتمثل في دعم الإنتاج وزيادة المساهمة الأدبية،

من جهته، قال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة إن مساحات المشاركين قُلصت فيما وُسعت الممرات داخل المعرض، لتسهيل حركة الزوار وتعزيزًا للإجراءات الاحترازية.

وأشار البوسعيدي- خلال المؤتمر الصحفي- أنه تم التنسيق مع مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لزيادة الخدمات التقنية واللوجستية فيما يتعلق بالمطاعم والخدمات الأخرى، مع تخصيص مساحات واسعة للمنصات والتغطيات الإعلامية، وتوفير طواقم طبية وسيارة إسعاف لتقديم الخدمات الصحية طوال أيام المعرض.

تعليق عبر الفيس بوك