الجمهور يتحول نحو منصات البث الرقمي.. و"نتفليكس" الأشهر رغم "السمعة السيئة"

الرؤية- سارة العبرية

نجحت منصات البث الرقمي في الاستحواذ على حصة سوقية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة في أعقاب تفشي جائحة كورونا، إذ تمكنت هذه المنصات من استقطاب أعداد كبيرة من المشتركين عبر التطبيقات الرقمية؛ سواء من خلال الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية أو التلفزيونات الذكية.

وبسبب هذا الزخم الهائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومتابعة أحدث الأفلام والمسلسلات، أطلق العديد من الشركات منصات للبث الرقمي لتعزيز تجربة المشاهدين.

ولم يتوقف الأمر عند الترفيه والمُتعة، لكن تعدى ذلك إلى تحقيق أرباح مالية ضخمة، ساهمت في انتعاش قطاع الإنتاج المرئي، ويتربع على قائمة هذه المنصات، منصة نتفليكس، تليها منصات أخرى على المستوى العالمي مثل "أبل تي في" و"ديزني بلس"، و"أمازون فيديو برايم" و"هواوي فيديو" و"هولو" و"إتش بي أو"، وعلى المستوى العربي "شاهد في آي بي" السعودية و"تطبيق أبوظبي" الإماراتي، و"ووتش إيت" المصرية، فضلاً عن "عين" العُمانية التابعة لوزارة الإعلام، وغير ذلك كثيرًا. ورغم أنَّ شبكة نتفليكس تعد الأشهر حول العالم وفي الشرق الأوسط، إلا أن الكثيرين يوجهون لها دائمًا أصابع الاتهام بتعمدها نشر أعمال فنية تسعى لغرس قيم ومفاهيم تتعارض مع القيم المجتمعية، ما يضع الشبكة تحت قائمة "المنصات سيئة السمعة".

وبشكل عام شهدت منصات البث الرقمي زيادة كبيرة في عدد الزيارات الشهرية من نوفمبر 2019 إلى مارس 2020، ووفقاً لإحصائيات موقع "إستاتيستا" حقق موقع نتفليكس ما يقارب 1.5 مليار زيارة عالمية في مارس 2020؛ إذ بلغ عدد الزيارات فيه 1.08 مليون تقريباً في 20 يناير فقط.

وفيما يلي استعراض لأبرز المنصات حول العالم والبداية مع المنصة العمانية الأولى:

عين العُمانية: أول منصة عُمانية رقمية انطلقت عام 2021، لتعزيز المحتوى الإلكتروني العُماني والعربي عبر الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية. وتُتيح "عين" محتوى مميزًا ومتنوعًا سهل البحث، يشمل كل ما يُبث عبر القنوات الإذاعية والتلفزيونية التابعة لوزارة الإعلام، وأرشيف المكتبة الرقمية للإذاعة والتلفزيون، إضافة إلى تقديم محتوى متنوع خاص بالمنصة الإلكترونية. وتوفر المنصة عددًا من الخدمات منها البث الحي والمباشر للقنوات الإذاعية والتلفزيونية، وخدمة مشاهدة الفيديو حسب الطلب من خلال عرض أرشيف الأعمال التلفزيونية والإذاعية الحديثة والقديمة.

نتفيلكس:

منصة عالمية ضخمة متاحة في دول العالم تتميز بمحتوى أصلي ما يقارب بـ700 عمل أصلي، تعرض أفلامًا ومسلسلات عدة يمكن مشاهدتها عبر الهواتف وأجهزة التلفزيون الذكية والبلاي ستيشن وإكس بوكس وغيرها، ويتم إضافة عروض تلفزيونية وأفلام جديدة دوريًا.

وأنتجت "نتفليكس" المسلسل الكوري "Squid Game"، وأصبح رائجًا ومنتشرًا باعتباره من أكثر المسلسلات شعبية وتشويقًا؛ حيث أثّر نجاحه على الثقافة الكورية.

وذكر تيد ساراندوس المدير التنفيذي لموقع "نتلفيكس"- في تصريحات- أن مسلسل Squid Game"" حقق 111 مليون مشاهدة، وهو ما جعله أضخم مسلسل في تاريخ الشبكة. وحسب إحصائيات موقع نتفليكس خلال عام 2021، فقد بلغ عدد المشتركين 208 ملايين مشترك، وحققت أرباحًا بحوالي 24 مليار دولار.

ديزني بلس:

انطلقت الخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر 2019 مقابل اشتراك شهري بقيمة 6.99 دولار أمريكي، وتتوافر المشاهدة لـ"ديزني بلس" لكل الأجهزة.

وعرض كيفن ماير رئيس الوحدة الخاصة بالمستهلكين في شركة ديزني واجهة تطبيق "ديزني بلس" التي تعتمد على خمسة فئات رئيسية للمحتوى تشمل ديزني وبيكسار ومارفل وستار ورز، وناشونال جيوجرافيك.

تطبيق أبوظبي:

تطبيق "ADTV" المتوافر على منصات "آندرويد تي في" و"آبل تي في" و"آبل ستور" و"جوجل بلاي"، إلى جانب خدمة البث المباشر وميزة "Catch up" التي تتيح فرصة متابعة جميع البرامج والمسلسلات، إضافة إلى توفير مسلسلات تعرض فقط عبر التطبيق.

شاهد في آي بي:

تتيح هذه المنصة أحدث الأعمال التي تنتجها مجموعة قنوات "إم بي سي" السعودية، عبر الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية والتلفاز الذكي، وتوفر خدمات البث المباشر وجميع فعاليات وبرامج موسم الرياض المباشرة والمسجلة، إضافة إلى عالم ترفيهي بلا حدود، ودوريات رياضية.

هواوي فيديو:

تطبيق متخصص بالفيديو يشمل آلاف الأفلام والمسلسلات العربية والعالمية وأكثر من 100 قناة تلفزيونية، ويحتوي على ملايين من مقاطع الفيديو المختلفة، وأكثر من 10 آلاف ساعة من المحتوى العربي، إضافة إلى وجود أكثر من 10 آلاف ساعة من المحتوى العالمي، وخدمات من الاشتراك منها ستارزبلاي وفلم بوكس وياك، وغيرها، ويتيح كل المحتويات الترفيهية التي يرغبها المشاهد من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتلفزيون.

وتش إيت:

أول خدمة مصرية رقمية أطلقت عام 2019 وتُتيح أقوى المحتوى الدرامي والأفلام والبرامج التلفزيونية والأحداث الرياضية، وكذلك الموسيقى عبر الأجهزة اللوحية والتلفزيون والهواتف الذكي وأبل تي في.

تعليق عبر الفيس بوك