ارتفاع معظم بورصات الخليج مع صعود النفط إثر المخاوف من أزمة أوكرانيا

عواصم- رويترز

اختتمت معظم أسواق الأسهم الخليجية تعاملات امس الاثنين على ارتفاع، مع صعود أسعار النفط لأعلى مستوى في سبع سنوات مدعومة بتحذيرات من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت، غير أن سوق دبي تراجعت وسط خسائر في القطاعين العقاري والصناعي.

وبلغ سعر النفط الخام 94.55 دولار للبرميل الساعة 1107 بتوقيت جرينتش مدعوما بالمخاوف من غزو روسي محتمل لأوكرانيا قد يؤدي إلى فرض عقوبات أمريكية وأوروبية يمكن أن تعرقل الصادرات من روسيا، أحد أكبر المنتجين في العالم. وتنفي روسيا التخطيط لغزو جارتها، واتهمت الغرب بالتصرف "بهيستريا".

وفي أبوظبي، حول المؤشر اتجاهه ليرتفع 1.2 بالمئة ويسجل مستوى قياسيا. وحقق المؤشر أكبر مكسب منذ 19 من يناير. وارتفع سهم الشركة العالمية القابضة في أبوظبي 1.4 بالمئة بعدما قالت يوم الجمعة إنها تعتزم إدراج وحدتها بيور هيلث في أواخر الربع الثاني من العام أو أوائل الربع الثالث. وزاد سهم الدار العقارية 1.2 بالمئة بعدما قالت إن أبولو جلوبال مانجمنت ستستثمر 1.4 مليار دولار في إطار اتفاق بينهما يشمل استحواذ أبولو على حصة أقلية في الوحدة الاستثمارية لشركة الدار.

وزاد المؤشر السعودي 1.5 بالمئة مسجلا أفضل أداء له في حوالي شهرين. وقفز سهم شركة أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة 6.3 بالمئة في أول أيام التداول عليه.

وزاد المؤشر القطري 0.4 بالمئة على الرغم من تأثر المعنويات بشدة بالأسهم المالية.

وخالف مؤشر دبي الاتجاه، لينخفض 0.3 بالمئة. وأُوقف تداول أسهم الوطنية للتبريد المركزي (تبريد). وقال مصدران مطلعان إن الشركة تجري محادثات حصرية لشراء أصول التبريد لشركة إدارة مراكز التسوق بالمنطقة ماجد الفطيم.

وقالت فرح مراد كبيرة محللي السوق بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى إكس.تي.بي "تحركت أسواق الأسهم في مجلس التعاون الخليجي في اتجاهات مختلفة في ظل زيادة التوتر الجيوسياسي في شرق أوروبا وارتفاع أسعار النفط. وفي الوقت نفسه، يزداد العزوف عن المخاطر بسبب التوقعات بتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة".

وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر الرئيسي المصري 0.3 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك