نائب رئيس مجلس الدولة يستقبل قاضيا فرنسيًا

 

مسقط- الرؤية

استقبل المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة أمس، القاضي المتدرب بالمدرسة الوطنية للقضاء في فرنسا كليمنت جوي، وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

ورحب المكرم الدكتور الشيخ نائب رئيس المجلس في مستهل اللقاء بالضيف، مُتمنيًا له طيب الإقامة، وللزيارة مزيدا من النجاح والتوفيق. وتطرق نائب رئيس المجلس إلى صلاحيات المجلس، وتكاملية دور المجلس مع مجلس الشورى وذلك في إطار نظام المجلسين، والذي يعد نسقا مؤسسيا يمارس فيه المجلسان اختصاصاتهما وصلاحياتهما وفقًا لما حدده النظام الأساسي للدولة وقانون مجلس عمان، لافتا في هذا الصدد إلى أنه كان للسلطنة الريادة في تطبيق نظام المجلسين على المستوى الخليجي، كما أنها تعد من أوائل الدول العربية في تبنيها لهذا النظام.

وقدَّم المُكرم نائب رئيس المجلس نبذة تعريفية عن المجلس وأدواره في العمل الوطني، ومراحل تطوره وإنجازاته خلال فتراته المتعاقبة، وبعض المواد التي تضمنت أحكاماً خاصة بمجلس الدولة من النظام الأساسي للدولة وقانون مجلس عُمان التي تحدد اختصاصات المجلس وصلاحياته وشروط العضوية، وعدم جواز الجمع بينها وبين عضوية مجلس الشورى والوظيفة العامة.

وأوضح كليمنت جوي القاضي المتدرب بالمدرسة الوطنية للقاضي في فرنسا أن زيارته للسلطنة تأتي باستضافة من المعهد العالي للقضاء بهدف الاطلاع على النظام القانوني والقضائي بالسلطنة، مبديًا في هذا الإطار إعجابه بما وصلت إليه سلطنة عُمان من تطور في هذا المجال. وفي ختام الزيارة، قام الضيف بجولة في مبنى المجلس تعرف خلالها على مرافقه المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك