من الأرشيف المدرسي (6)

 

علي الحوسني **

سعت وزارة التربية والتعليم جاهدة إلى رفد الميدان التربوي بالعديد من الوظائف المساندة للعملية التعليمية في المدرسة ومن ضمن هذه الوظائف (وظيفة أخصائي أنشطة مدرسية) التي تلعب دورا كبيرا من خلال قيام أصحابها بالعديد من المهام الموكلة إليهم.

فمع بداية كل عام دراسي جديد يقوم المعنيون بشأن الأنشطة التربوية باستعراض جديد الأنشطة التربوية في كل عام دراسي ليقوم بالتالي أخصائي الأنشطة بإيصال رسائل متطلبات العمل للمدرسة وفي عددنا السادس من الأرشيف المدرسي، وأنا أقلب صفحات ملف عملي السابق في مجال الأنشطة المدرسية سأتحدث إليكم عن "يوم الإنماء المهني" يوم لاينسى ويبقى في الذاكرة حيث نفذ هذا اليوم في العام الدراسي 2012/ 2013.

يوم الإنماء المهني الذي أققيم في مدرسة الحسن بن علي (5- 9) بولاية السويق، تنوعت فقرات وبرامج ذلك اليوم بين مشاغل وأوراق عمل وبرامج تدريبية وحلقات نقاشية، وهدف البرنامج إلى نشر ثقافة الأنشطة المدرسية في المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي وهدف كذلك للتعريف بدور أخصائي الأنشطة المدرسية حسب التعميم الوارد من مكتب الفاضل المدير العام برقم 7/ 1/ 161 بتاريخ 6/ 10 /2010، تدريب طلاب جماعات الأنشطة على بعض المتطلبات الأساسية للعمل في الأنشطة المدرسية. وكذلك تبادل الخبرات في مجال الأنشطة مع بعض المدارس المجاورة، إضافة تكوين قناة تواصل إيجابية وهادفة بين الأسرة والمدرسة حول الأنشطة والنظرة المستقبلية للأسرة تجاه النشاط المدرسي.

واستهدف برامج الإنماء المهني المعلمين المشرفين على الأنشطة المدرسية بالمدرسة وعدد من طلاب جماعات الأنشطة وأولياء أمور الطلبة كما تم توجيه الدعوة للحضور والمشاركة للمدارس المجاورة . وعن فقرات وبرامج اليوم فقد قدم فيه مشغل بعنوان: أخصائي الأنشطة المدرسية (تعريفه ومهامه)؛ حيث تم التطرق في هذا المشغل للحديث عن تعريف أخصائي الأنشطة المدرسية، والشروط الواجب توافرها في أخصائي الأنشطة المدرسية، ومتى يكون أخصائي الأنشطة المدرسية ناجحا؟

وعن العوامل التي تساعد أخصائي على تفعيل البرامج والأنشطة، ومهام أخصائي الأنشطة المدرسية واختتم هذا المحور بتطبيق عملي للخطة السنوية لأخصائي الأنشطة المدرسية.

المحور الثاني في يوم الإنماء المهني قدمت فيه ورقة عمل بعنوان "الأنشطة المدرسية ومجالاتها"؛ حيث تم الحديث في ورقة العمل حول مفهوم جماعة النشاط المدرسي، ومجالات جماعات الأنشطة المدرسية و الجماعات في كل مجال منها، العناصر التي تتضمنها خطط جماعات الأنشطة المدرسية والملحوظات العامة عن التخطيط لوضع خطط الجماعات. واختتمت ورقة العمل بالتطرق لعوامل نجاح الأنشطة التربوية وبعض المفاهيم الخاطئة عن الأنشطة التربوية لدى البعض وتصحيح تلك المفاهيم . وبعدها تم عمل برنامج عملي حول كيفية إعداد خطة النشاط المدرسي وتحليل الخطة التي تم وضعها كنموذج.

في ختام فقرات وبرامج اليوم المهني شكرت الجميع على الحضور وتلبية الدعوة، تُوِّج هذا يوم الإنماء المهني في بجمع ماتم فيه في كتيب حمل عنوان "الإدارة الناجحة للأنشطة التربوية"، بقي هذا الكتيب حبيس الأدراج كغيره من محتويات الأرشيف المدرسي.

** معلم مهارات حياتية

مدرسة ثابت بن كعب (5- 9) تعليمية شمال الباطنة

تعليق عبر الفيس بوك